رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

استشاري نساء ينصح حوامل الشهر الثامن: "امشي في الهوا وابعدي عن الشمس"

كتب: سارة سند -

03:55 م | الثلاثاء 08 أغسطس 2017

صورة ارشيفية

في الشهر الثامن من الحمل تشعر أغلب السيدات بتعب الحمل، حيث يصبح الجسم ثقيلا إضافة إلى حركة الجنين المستمرة، وأوضح الدكتور أسامة إسماعيل، استشاري أمراض النساء والتوليد، عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، التغيرات التي تحدث في جسد المرأة في هذا التوقيت من الحمل وكيفية التعامل معه.

وقال إسماعيل، في منشوره: "يبدأ العد التنازلي لاقتراب موعد الولادة مع حلول الشهر الثامن، ويعتبر تزايد الرغبة لدخول الحمام أمرا طبيعيا، وتسرب قطرات من البول أثناء العطس والضحك أو الصراخ أو حمل شيء ثقيل عاديا أيضا، وتشعر الحامل بالوهن والتعب وصعوبة النوم، وآلام في الحوض، وأسفل الظهر".

وحذر إسماعيل من أنه إذا وجدت المرأة سائلا أصفر ينزل من الثدي فلا يجب عليها تعصيره أو الضغط عليه للتخلص منه، مضيفا: "من المحتمل أن تشعر الحامل بارتفاع الحرارة فجأة بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، إلى جانب المشاكل الهضمية المختلفة بين الإمساك والغازات وآلام المعدة، وليس معناها أن شعر المولود هو الذي يؤذي الأم حسب الخرافات".

ونصح استشاري أمراض النساء الحوامل في الشهر الثامن بالإكثار من الأغذية المحتوية على الألياف لمنع الإمساك، وممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق، وعدم التعرض لأشعة الشمس؛ لكي لا تعرض للجفاف والدوار، فضلا عن تقليل المياه الغازية والشاي والقهوة، والنوم والاسترخاء وعدم الوقوف طويلا.

كما نص الحوامل بتدليك البطن وعدم حكه بالأظفار؛ لكي لا تظهر تشققات البطن بعد الولادة، ووضع وسادات تحت القدمين، لأن رفعهما يريح القدمين ويمنع انتفاخ الأطراف.

واختتم إسماعيل نصائحه قائلا: "عليك أن تعلمي أن جنينك أصبح كاملا، لكنه لا يتأثر بتقلبات جسمك أثناء النوم كما يشاع وعليك بالراحة".

الكلمات الدالة