رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيف تحمي طفلك من "حمو النيل"

كتب: سارة سند -

04:13 م | الإثنين 07 أغسطس 2017

صورة ارشيفية

"حمو النيل" ، واحدة من أكثر المشكلات، التي تقابل الأمهات مع أطفالهن في حر الصيف، فمع ارتفاع درجات الحرارة خاصة في شهري يوليو وأغسطس تظهر على الأطفال نقاطا حمراء على جلودهم.

دكتور وائل أبو الخير، ماجيستير طب الأطفال وحديثي الولادة، أكد على صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، أن حمو النيل هو عبارة عن التهاب في الغدد العرقية، نظرا لعدم تبخر العرق من على الجسم لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

وأشار وائل إلى أن الاطفال عادة ما يصابون بحمو النيل بسبب عدم نضوج الغدد العرقية، ما يمنعها من أداء وظيفتها كاملة، وقلة الاستحمام، وارتداء الطفل للعديد من طبقات الملابس، وعدم قدرة الرضيع على التقلب أثناء النوم، ما يجعل العرق يتجمع في منطقة الظهر، وأيضا ارتفاع درجة حرارة الطفل.

واعراض حمو النيل بحسب أبو الخير، هي حبوب حمراء صغيرة برأس أو من غير رأس وتظهر عادة في المناطق التي من صعب أن يتبخر العرق فيها أو في مناطق الاحتكاك بين الجلد والملابس مثل الرقبة والظهر وثنيات الجسم عند الإبط والحوض.

وأكد وائل أهمية علاج حمو النيل فور ظهوره حتى لا يتطور ويسبب التهابات للطفل ويكوّن "دمامل".

وقال أبو الخير، إن هناك العديد من طرق الوقاية من حمو النيل أهمها الاستحمام وتهوية الجلد، وجعل الطفل يجلس في غرفة مكيفة إن أمكن على درجة حرارة تتراوح بين الـ 25 و 27، أو مروحة غير موجهة مباشرة على الطفل، والاكتفاء بارتداء الطفل طبقة واحدة من الملابس مع الحر الشديد والحرص على أن تكون الملابس قطنية وعدم اصطحاب الأطفال إلى الخارج عندما تكون الشمس شديدة.

 

 

الكلمات الدالة