رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

"هل يمكن اصطحاب ابني؟".. 6 أسئلة لتعلم اتيكيت العزاء

كتب: ياسمين الصاوي -

03:14 م | الثلاثاء 25 يوليو 2017

صورة أرشيفية

يبتعد الناس عن الحديث أو الاستماع إلى عبارات الموت، إلا أن هناك بعض القواعد والتقاليد التي لابد من معرفتها جيدا عند الذهاب لتقديم واجب العزاء.

إليكِ 6 أسئلة تساعد إجاباتها على التعامل بلباقة في حالات الوفاة والتعازي، والتي نشرها womans day.

1- ما الكلمات التي يجب قولها؟

ذكرت جاكلين وايتمور خبيرة الإتيكيت، "يجب التركيز على ذكرياته السعيدة" للتخفيف من حزن الآخرين، بينما تشير إلين سوان، خبيرة الإتيكيت، إلى ضرورة التحدث بعبارات مختصرة، "يبدأ الحاضرون في إجبارنا على الحديث بشكل أكبر من طاقتنا، حتى نجد أنفسنا في مأزق".

2- ما العبارات التي لا يجب قولها أبدا؟

يجب تجنب قول عبارات المواساة مثل "هو في مكان أفضل بكثير" أو "سينتهي الحزن بمرور الوقت"، فضلا عن عدم السؤال نهائيا عن سبب الوفاة والتفاصيل الخاصة بذلك الأمر، والرعاية الصحية المقدمة له، وذلك حسبما ذكرت ديان جوتسمان مؤلفة كتاب "الإتيكيت المعاصر لحياة أفضل".

3- هل لابد من ارتداء الأسود؟

قالت جوتسمان: "الأسود هو الاختيار الأكثر أمانا، خاصة في ساعات النهار، باعتباره اللون التقليدي في تلك المناسبات"، مضيفة "يمكن ارتداء الرمادي والأزرق القاتم كبديل مع مراعاة البُعد عن المغالاة ومواكبة الموضة".

4- هل يمكن اصطحاب ابني؟

نصحت إلين سوان، "إن كان لديك طفل صغير، فلابد أن تسأل عن مكان يمكن ترك الابن فيه فور وصولك، أو البحث عن غرفة آمنة يجلس فيها حتى لا يتسبب في أي نوع من الإزعاج".

5- هل يصح التقاط الصور مع الأقارب؟

"لا يصح التقاط الصور مع الأهل أو الأصدقاء الذين لم يتم لقائهم منذ فترة طويلة"، ذلك ما قالته جوتسمان، "فلا تعد تلك المناسبة حدث سار أو يوم تخرج للتعبير عن السعادة والمشاركة بالصور".

6- هل يمكن الرد على الهاتف؟

قالت جوستمان: "لا يمكن أبدا الرد على الهاتف المحمول، بل غلقه تماما، ومعاودة الاتصال بالآخرين لاحقا".

وأضافت سوان: "يجب الحذر عند الحديث أمام أفراد عائلة المتوفى، وعدم إطلاق الحكايات والنكات في ذلك الوقت".

الكلمات الدالة