رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

بعد انتشاره على ساحل البحر المتوسط.. وصفات أسيوية لطهي "قنديل البحر"

كتب: إسراء جودة -

05:36 م | الخميس 29 يونيو 2017

صورة أرشيفية

أثار انتشار بعض الأنواع من قناديل البحر على ساحل البحر المتوسط في الفترة الحالية، تخوف الكثير من المصطافين رغم معرفة قطاع كبير منهم بـ"قناديل البحر"، إلا أن الكثيرون منهم لا يعلمون شهرة "القنديل" كوجبة شهية على المائدة الآسيوية.

وتتعدد الأطباق التي يمكن استخدام قنديل البحر في إعدادها، وخاصة في البلدان الآسيوية كاليابان والصين وكوريا الجنوبية، فيمكن استخدامه كطبق رئيسي مثل برجر قنديل البحر أو جانبي كالسلطة.

سلطة قنديل البحر

المكونات:

قنديل البحر متروك في الملح- شرائح رفيعة من البصل الأخضر- ملعقتين من الثوم المفروم- ربع ملعقة من الصويا صوص- ربع ملعقة من الملح- قطرات من زيت السمسم- ربع كوب من زيت بذور العنب- ملعقة من الزيت الحار- كزبرة مفرومة للتزيين.

طريقة التحضير:

استخدمي الماء البارد لشطف قنديل البحر واتركيه لمدة ساعة كاملة على الأقل في طبق يحتوي على ماء نظيف، حتى تكون خيوطه مرنة وغير مالحة، ثم تخلصي من الماء واتركيه جانبا.

ضعي الثوم المفروم والبصل الأخضر في الزيت على درجة حرارة منخفضة حتى يصبح بني اللون، ثم أضيفي قنديل البحر والمكونات الأخرى إليهم، اخلطيهم سويًا وزيني الطبق بالكزبرة المفرومة. ويمكنك الاحتفاظ ببقايا السلطة في الثلاجة لفترة لا تتجاوز 4 أو 5 أيام.

برجر قنديل البحر:

المكونات:

125 جرام من قنديل البحر بعد تنظيفه بالطريقة المذكورة- 75 جرام من الزبدة- ملح وفلفل- 3 ملاعق من شرائح البصل الأخضر- ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج- 500 جرام من البطاطس- 3 ملاعق من زيت السمسم المحمص- ملعقتين من الصوص الحار- زيت للقلي- حفنتان من أوراق الكزبرة الطازجة والمفرومة ناعمًا.

طريقة التحضير:

جففي قنديل البحر من المياه باستخدام قطعة من القماش النظيف، ثم قطعيه لأجزاء صغيرة لا يتجاوز طولها 2 سنتيمتر وتأكدي من تجفيفه بالكامل.

في ذات الوقت، يمكنك تقشير البطاطس وغسلها وسلقها في كمية كافية من الماء المغلي لمدة تتراوح بين 12 و15 دقيقة حتى تمام النضج، ثم هرسها باستخدام أداة معدنية، ووضع الزبدة والملح والفلفل وتقليبهم جيدًا.

اخلطي زيت السمسم المحمص مع البصل الأخضر والزنجبيل والكزبرة المفرومة والصوص الحار في طبق منفصل وادمجيهم جيدًا سويًا.

ضعي الخليط في إناء واحد كبير واخلطيهم سويًا، ثم أضيفي نصف الكمية من زيت السمسم المحمص، وفي إناء آخر ضعي الكمية المتبقية من زيت السمسم المحمص مع قنديل البحر المُقطع.

ولعمل البرجر، استخدمي كمية صغيرة من خليط البطاطس ثم حاولي فردها إلى قطعة متوسطة السُمك بحجم الكف ثم ضعي كمية أصغر من خليط قنديل البحر فوق البطاطس حتى لا تلامس الأطراف، ثم ضعي كمية أخرى من خليط البطاطس في الجزء العلوي، وضعيهم في قالب بحيث تحيط البطاطس بقطع قنديل البحر.

ويمكن تسوية البرجر باستخدام درجة حرارة متوسطة مع إضافة ملعقة من زيت الطعام لمدة دقيقتين لكل جانب حتى يصبح الجانبان باللون البني ويمكن تقديمه بجانب سلطة قنديل البحر.

يذكر أن قنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يتبع فصيلة اللافقاريات اللاسعة، ويتميز بقوامه الهلامي، وله مجسات حسية وأطراف طويلة تسمى لوامس، ولا يملك جهازًا هضميًا فمعظم جسمه مكون من الماء والجيلاتين، ويعتبر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض.

الكلمات الدالة