رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد ما كشفت "البيئة" عن قنديل البحر المنتشر.. تعرف على أبرز الأنواع

كتب: آية المليجى -

10:00 ص | الخميس 29 يونيو 2017

ق

بعد ما تبين أن نوع قناديل البحر المنتشر على ساحل البحر المتوسط هو من أنواع، Rhopilema nomadica، وهو من الأنواع المسجلة في البحر المتوسط، كما أنه يتركز على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط، ليصل إلى الساحل الشمالي الغربي، بحسب ما كشفته مجموعة العمل التي قادتها وزارة البيئة.

وتؤدي لسعة هذه القناديل إلى طفح جلدي، والتهاب شديد وتورم للجلد وتبقى آثارها لمدة يوم، ويرافقها آلام وتقلصات في العضلات.

رصدت "هن" أخطر أنواع قناديل البحر المنتشرة حول العالم والأضرار البالغة التي تسببها لدغتها:

قنديل البحر المربع:

ويطلق عليه العديد من الأسماء من ضمنها أيضا قنديل دبور البحر، ويختلف شكله عن باقي أنواع قناديل البحر في شكله المربع، ويمكن أن  تقوم ببث السم داخل جسم الانسان ورفع ضغط الدم وتوقف القلب على الفور مما يؤدي الى وفاة الانسان، كما أنه يعتبر من أسرع أنواع قناديل البحر.

ويتواجد قنديل البحر المربع في المناطق الاستوائية من المحيطين الهندي والهادي ، ويمكن العثور عليه أيضا في أماكن أخرى مثل البحر المتوسط.

 

قنديل إيروكانجي:

 

عبارة عن هلام صغير الحجم، ولا يمكن رؤيته بسهولة، يقوم بإطلاق مواد سامة لمهاجمة فرائسه وتسبب لسعاته في تقلصات مؤلمة في الذراعين والساقين، وآلام في الظهر والكلى، وحرقان في الجلد والوجه، والصداع، والغثيان، والأرق، والتعرق والقيء، يمكن أن تزداد فرص الموت إذا لدغ الشخص اكثر من مرة.

 

قنديل قراص البحر:

أحد أنواع قناديل البحر ويتسبب في لسعة مؤلمة للمصطافين على الشواطىء ولا تشكل أخطارها أكثر من ذلك.

قنديل بيلجيا:

وهو النوع المنتشر في البحر الأبيض المتوسط، من القناديل اللاسعة ذات اللون البنفسجي الزاهي، ويأخذ جسمه شكل عش الغراب، ومزود بمجسات حسية لونها بني شاحب يصل طولها من 10 إلى 30 سم.

 

 

 

 

الكلمات الدالة