رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"حافظي على أبنائك في خروجات العيد".. 10 خطوات لحماية طفلك من الخطف

كتب: إسراء جودة -

03:32 م | السبت 24 يونيو 2017

صورة أرشيفية

حالات خطف متكررة للأطفال وحيل متجددة يبتكرها الخاطفون كل عام للإيقاع بالمزيد من الأطفال في شباكهم، وخاصة في الأعياد الرسمية والمناسبات الاجتماعية التي تشهد الكثير من التجمعات الأسرية في الأماكن العامة، لتصيب الآباء والأبناء بالقلق والذعر في حال اختطاف أحد أفرادها الصغار.

نصح أحمد مصيلحي رئيس شبكة الدفاع عن الأطفال بنقابة المحامين، الآباء والأمهات بضرورة توعية أبنائهم بتوخي الحذر عند التعامل مع الأشخاص الغرباء دون إشعارهم بالانعزال عن العالم، والتأكيد عليهم ألا يتواجدوا في أماكن منفردة بعيدًا عن أصدقائهم، إضافة إلى توجيههم إلى حيل يلجأوا إليها عند التعرض لمواقف ذات خطورة على أرواحهم.

وأشار مصيلحي، لـ"هن"، إلى الاجراءات التي يجب اتخاذها عند تعرض أحد الأطفال للخطف، والتي تشمل إجراء محضر فوري بأحد الأقسام المجاورة مع التنويه عن وقوع "اختطاف" للطفل وليس "تغيبًا"، إضافة إلى الاتصال بخط نجدة الطفل 16000 الذي يشكل لجنة لبحث الحالة والمتابعة مع الأسرة على الفور، ثم التواصل مع أحد المحامين للمتابعة القانونية.

وأوضح أن شبكة الدفاع عن الأطفال التابعة لنقابة المحامين، التي تختص بمتابعة قضايا الأطفال والأسر غير القادرة من جميع محافظات الجمهورية، تمكنت خلال العام الماضي من استعادة 136 طفلًا بعد اختطافهم، بمساعدة صفحات التواصل الاجتماعي.

وطالب مصيلحي، بتغليظ العقوبات الواردة في قانون العقوبات المصري وسد الثغرات القانونية به، التي تؤدي لوجود أحكام غير رادعة للجناة، فضلًا عن طول فترة التحقيقات والمحاكمات، وغيرها من الموقات التي تعالجها التعديلات الجديدة المقدمة إلى مجلس النواب المصري.

ونشرت حملة "مقاومة خطف الأطفال"، عبر صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عدة نصائح للوالدين حتى لا يتعرض أبنائهم للخطف، وتشمل كتابة اسم الطفل ورقم الهاتف الخاص بأحد أفراد الأسرة في المكان المخصص داخل ملابسه، وتعليم الطفل أنه لا حرج من الصراخ عند شعوره بالخطر، إضافة إلى حرص الآباء على غلق أبواب السيارة جيدًا بعد الركوب.

وأكدت الحملة على ضرورة وضع بعض القواعد الصارمة للطفل، مثل عدم ركوب السيارة مع الغرباء وعدم الابتعاد عن الأهل في الأماكن العامة والمزدحمة، مشيرة إلى إمكانية لجوء الأسرة لعمل مسرحيات مع الأطفال حول مشهد الاختطاف وكيفية التعامل مع الخاطفين.

الكلمات الدالة