رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة علمية: تأثير الخبز الأبيض والأسمر يختلف من شخص لآخر

كتب: وكالات -

10:55 ص | الثلاثاء 20 يونيو 2017

الخبز

يعتبر الخبز الغذاء الأكثر استهلاك وتشابه بين جميع حضارات العالم، لكن مازال العالم كله لم يجمع بعد على نوع الخبز الأكثر صحة، أي الأبيض أو الأسمر بالقمح الكامل.

فينصح غالبية أخصائيي التغذية بتناول الخبز الأسمر بدلا من الأبيض، وأشارت دراسة جديدة إلى أن نوع الخبز الأفضل يعتمد على جسم كل شخص، إذ تختلف الفائدة من فرد لآخر، بحسب ما أورده موقع "سي ان ان".

وتضمنت الدراسة 20 شخصاً تناولوا خبز القمح الكامل المخمر أو الخبز الأبيض المكرر لمدة أسبوع واحد، ثم توقفوا عن تناول الخبز لمدة أسبوعين، ثم تبادلوا تناول أنواع الخبز لأسبوع آخر، وحرصت الدراسة على تساوي كمية النشويات في الخبز من النوعين، أي الأبيض والأسمر.

وقام الباحثون بإجراء فحوصات دم، وقياس لضغط الدم، ووزن المشاركين قبل وبعد تناولهم كل نوع من أنواع الخبز، ولكنهم لم يجدوا أي اختلافات كبيرة في مؤشرات الخبز من النوعين.

وقال المشرف على الدراسة، إران سيجال، "كنا نعتقد سابقا أن الخبز بنوعيه الأبيض والأسمر، لديه فوائد صحية متضاربة بحسب النوعين، ولكن، تفاجئنا حين لم نجد فرقاً في تأثير أي من هذين النوعين على العوامل التي درسناها".

وتوصلت الدراسة أيضا إلى أنه رغم من أن خبز القمح الكامل يحتوي على نسبة ألياف أعلى مقارنة بالخبز الأبيض، ما يجعله يدخل مجرى الدم بمعدل أبطأ من الخبز الأبيض، إلا أن ذلك لم يكن الحال بالنسبة لجميع المشاركين في الدراسة.

وارتفعت نسبة الاستجابة للسكر لدى نصف المشاركين، ممن تناولوا الخبز الأبيض، فيما ارتفعت أيضاً لدى النصف الآخر ممن تناولوا خبز القمح الكامل، ما أظهر أن استجابة نسبة السكر في الدم ترتبط أكثر بطريقة تكون البكتيريا في الأمعاء، وليس بنوع الخبز ذاته.

وقال سيجال إن الخبراء والباحثين لا يستطيعون اختيار النوع الأفضل من الخبز، وإنما السؤال الأنسب الذي يجب توجيهه في هذه الحالة هو "أي نوع من الخبز أفضل بالنسبة لك؟".

الكلمات الدالة