رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: لا اختلاف بين تأثير الخبز الأبيض والأسمر على صحة الإنسان

كتب: وكالات -

01:08 م | الأربعاء 07 يونيو 2017

صورة أرشيفية

أجرى علماء دراسة تهدف إلى معرفة آثار تناول الخبز بنوعيه الأبيض والأسمر على صحة الإنسان، وخلصوا إلى نتيجة أن "لون الخبز لا تأثير له".

ووجد العلماء أنه في حال تناول كميات معقولة من الخبز، فإنه لا يملك تأثيرًا كبيرًا على الجراثيم المعوية، ولكن لا تزال هناك عوامل فردية يجب أخذها بعين الاعتبار، وذلك حسبما ذكر "روسيا اليوم".

وشملت الدراسة 20 مشاركًا، متوسط ​​تناول الخبز لدى كل واحد منهم يصل إلى 10% من السعرات الحرارية اليومية، قبل التجربة، وطلب من المشاركين لمدة أسبوعين زيادة السعرات الحرارية، اعتمادًا على الخبز.

وقسم العلماء المشاركين إلى فريقين، الأول يتناول الخبز الأبيض، والآخر الخبز الأسمر، وخلال هذه المدة أجريت الفحوص اللازمة للمشاركين مثل قياس مستوى السكر في الدم، ومحتوى المعادن الضرورية للجسم.

وقال أحد الباحثين إن الاستنتاجات الأولية جاءت مخالفة للتوقعات، حيث لم نلحظ فروقًا هامة بين الآثار المترتبة على تناول هذين النوعين من الخبز في كل الاختبارات.

وأضاف: "إذا أخذنا كل شخص على حدة، فسنجد اختلافات ملحوظة في تأثير الخبز على الجسم، وتبين أن ما يقرب من نصف أولئك الذين تناولوا الخبز الأسمر، ونفس عدد المشاركين تقريبًا من أولئك الذين أكلوا الخبز الأبيض، ظهر لديهم تدهور طفيف في الجسم، وهذا يعني أنه من الأفضل لهم تناول نوع مختلف من المنتجات الغذائية".

ويعزو الخبراء ذلك إلى طبيعة ردة فعل الجسم على الخبز، وكذلك الاختلاف في محتوى القيمة والألياف الغذائية في أنواع مختلفة من المنتجات، ويتفق العلماء على أن إعطاء قاعدة عامة للناس لاختيار الخبز الأنسب لجسمهم لا معنى له.