رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: تناول الكربوهيدرات في الإفطار تؤثر على قراراتك ومزاجك

كتب: وكالات -

01:07 م | الأربعاء 14 يونيو 2017

صورة أرشيفية

قال بعض العلماء إن تناول وجبة إفطار ذات كربوهيدرات عالية تشمل الخبز والجبن والحليب، قد تساعدك على اتخاذ قرارات جيدة طوال اليوم.

ووجد الباحثون، حسبما ذكرت قناة "روسيا اليوم"، أن الذين يتناولون وجبة خفيفة في الصباح يميلون إلى قبول العروض المالية غير العادلة، مشيرين إلى أن صنع القرارات في كثير من الأحيان يتأثر بكميات الكربوهيدرات والبروتين المتواجدة في وجبة الإفطار.

وحسب الدراسة، فإن المشاركون في البحث أكثر ميلا لرفض الصفقات غير المربحة عندما كانت وجبة إفطارهم غنية بالكربوهيدرات، ومع ذلك عندما تناولوا وجبة غذائية منخفضة الكربوهيدرات عالية البروتينات على مائدة الإفطار كانوا أكثر ميلا لقبول مثل هذه الصفقات.

وفي محاولة لتفسير تأثير الغذاء على المزاج، قاس الباحثون تركيز المواد الكيميائية في دم الذين يتناولون وجبات تحتوي نسبا منخفضة من الكربوهيدرات، والذين يتناولون وجبات غنية بالكربوهيدرات.

ووجد الباحثون من جامعة "لوبيك" في ألمانيا أن الذين تناولوا كميات عالية من الكربوهيدرات يحصلون على مستوى أقل من الحمض الأميني المسمى بلتيروسين، وهو "مهم لإنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، ما يجعلنا أكثر رضى وسعادة، فوجود مستويات أعلى من الدوبامين قد يسمح لنا بالابتعاد عن صفقة سيئة، لأننا على ثقة بأننا سنُكافأ في وقت لاحق، لكن مستويات الدوبامين المنخفضة تدفعنا إلى اتخاذ قرار بشأن ما نحن بحاجة إليه".

وطالب الباحثون المشاركين بتسجيل ما لديهم على مائدة الإفطار بدقة، والمشاركة في "لعبة إنذار"، وهي لعبة بين شخصين، تعتمد على إبرام صفقة مالية، وتبين أن 53% من الذين تناولوا وجبة إفطار عالية الكربوهيدرات قرروا رفض العروض غير العادلة، بالمقارنة مع 24% من الذين تناولوا وجبة إفطار تحتوي نسبة أقل من الكربوهيدرات.

وتم تقديم وجبة إفطار تتضمن نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى المجموعة الأولى من المشاركين في الدراسة، حيث تحتوي الوجبة على 80% من الكربوهيدرات، و10% من الدهون و10% بروتينات، أما وجبة المجموعة الثانية فكانت تحتوي على 50% من الكربوهيدرات و25% من البروتين و25% من الدهون، وتضمن كل إفطار 850 سعرة حرارية، وبعد التجربة والمراقبة.

وتوصل الباحثون إلى أن 69% ممن حصلوا على نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، رفضوا صفقات سيئة، مقابل 60% ممن تناولوا وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات، ويشدد البحث الجديد على أن للمغذيات تأثيرا حادا على قراراتنا الاجتماعية، ولها آثار أخرى على الصحة البدنية.

الكلمات الدالة