رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إسبانيا تمنع الرجال من "مباعدة ساقيهم" في المواصلات العامة

كتب: امينة اسماعيل -

03:51 م | السبت 10 يونيو 2017

علامة حظر الرجال من الجلوس بسيقان متباعدة في الحافلات

وضعت شركة النقل العام الإسبانية "EMT" علامة جديد في قائمة المحظورات لها، كي تمنع الرجال من مباعدة الرجلين أثناء الجلوس في الحافلات التابعة للشركة.

وأوضحت الشركة التابعة للدولة في العاصمة مدريد، أن مهمة الرمز الجديد، هي التذكير بالحاجة إلى الحفاظ على السلوك المدني واحترام المساحة التي تجمع الركاب على متن الحافلات، حسبما ذكر موقع "تليجراف" البريطاني.

وقال "EMT" التي تدير أكثر من 200 خط حافلات وتنقل أكثر من 400 مليون راكب سنويا، إن القرار اتخذ بعد التشاور مع مكتب المساواة بالمدينة، وردا على حملة أطلقتها مجموعة نسائية يطلق عليها اسم "Microcorrelatos Feministas".

كانت الحملة تقدمت بطلب وقف الرجال عن "غزو الفضاء الشخصي"، حيث اجتاح هاشتاج "#MadridSinManspreading" مواقع التواصل الاجتماعي، ما مكن من جمع 11 ألف توقيع افتراضي على العريضة.

يذكر أن مدينة نيويورك كانت الأولى بهذا النوع من الحملات، التي تدافع عنم حرية المرأة ضد جلوس الرجال برجلين متباعدتين، أو ما يعرف بـ"manspreading" في وسائل النقل العمومية عام 2014، إلى أن تم إعادة طرح القضية مجددا في إسبانيا هذا العام.

كان مصطلح "manspreading" ظهر لأول مرة عبر منصة التدوين "تمبلر" عام 2013، وقدم المناهضون للحملة تفسيرات بيولوجية لتفضيل الرجال الجلوس ببعض الوضعيات، وأطلقو في المقابل حملة تستهدف النساء تحت اسم "female-targeting".

الكلمات الدالة