رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دراسة: شرب الكحوليات ولو بقدر بسيط يؤثر سلبيا على المخ

كتب: وكالات -

05:45 ص | الخميس 08 يونيو 2017

أرشيفية

قال علماء إن شرب الكحوليات ولو بقدر معتدل مرتبط بتغيرات في بنية المخ وارتفاع خطر تدهور وظائفه.

وأجريت دراسة على مدى 30 عاما وشملت 550 شخصا في منتصف العمر تنوعوا بين الإفراط في الشرب و الاعتدال والامتناع عنه توصل الباحثون إلى أن من يفرطون في شرب الكحوليات أكثر عرضة لخطر الإصابة بضمور جزء في المخ مما يؤثر على الذاكرة، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز".

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين احتسوا أكثر من 30 وحدة من الكحوليات أسبوعيا في المتوسط كانوا معرضين للخطر الأكبر، لكن حتى من شربوا بصورة معتدلة أي ما بين 14 إلى 21 وحدة أسبوعيا كانوا أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بهذا الضمور بالمقارنة مع الممتنعين عن شرب الخمر، وأضافوا "لم نجد سندا لتأثير وقائي للشرب الخفيف على بنية المخ".

وأوضح الباحثون وهم من جامعتي أوكسفورد وكلية لندن الجامعية إن نتائجهم تدعم إرشادات بريطانية حديثة للحد من الشرب لكنها تثير تساؤلات حول توصيات الحد من شرب الخمر في الولايات المتحدة.

وأشارت الخطوط الإرشادية الأمريكية إلى أن شرب 24.5 وحدة من الكحول أسبوعيا آمن للرجال غير أن الدراسة خلصت إلى ارتفاع خطر حدوث تغيرات في بنية المخ عند شرب من 14 إلى 21 وحدة فقط من الكحوليات أسبوعيا.

وتعرف الوحدة بعشرة ملليلترات من الكحول الخالص، وتحتوى زجاجة البيرة الكبيرة على وحدتين تقريبا بينما تصل الكمية إلى تسع وحدات في زجاجة النبيذ.

 

الكلمات الدالة