رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبراء يصححون أخطاء غسيل اليدين في الماء والصابون

كتب: وكالات -

02:47 م | الجمعة 02 يونيو 2017

أرشيفية

أجرى خبراء من جامعة روتجرز في الولايات المتحدة بحثا حول الطرق المثلى لغسل اليدين، بعد ملاحظتهم أن النصائح المقدمة في هذا المجال غالبًا ما تكون متناقضة.

وأكد الخبراء، أن الدراسة استغرقت 6 أشهر أجريت خلالها سلسلة من التجارب على 20 متطوعا، وقام الباحثون بوضع بكتيريا غير ضارة بشكل متكرر وتركيز عالٍ على أيدي المتطوعين، ثم طلب منهم أن يغسلوا أيديهم، وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

واختلفت عملية غسل اليدين من مرة إلى أخرى بتغيير نوع الصابون السائل من صابون عادي وآخر مضاد للجراثيم، ومدة عملية الغسل من 5 إلى 20 ثانية، ودرجة حرارة الماء من 15 إلى 38 درجة مئوية، وفي كل مرة حلل الباحثون جودة غسل المشاركين لأيديهم من البكتيريا.

ووجد أن نوع الصابون لا قيمة له، إذ إن الصابون المضاد للبكتيريا يقضي على البكتيريا بفعالية أكثر بقليل من الصابون المعتاد، كما أن كمية الصابون المستخدم تهم أيضا، فدرجة نظافة الأيدي عند استخدام 0.5 ملليلتر من الصابون السائل، هي ذاتها عند استخدام 2 ملليلتر. كما أن درجة حرارة الماء لا تلعب دور مهم في حال غسل اليدين بالصابون، فالماء البارد يطهر الجلد كالماء الدافئ.

ووصل العلماء إلى أن الأمر الوحيد الذي يؤثر حقا على درجة نظافة اليد هو مدة عملية الغسل، حيث إن عملية غسل اليدين بالصابون لمدة 5 ثوانٍ غير كافية لتطهير اليدين، ومن الأفضل غسلها لمدة 10 - 20 ثانية.

الكلمات الدالة