رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

10 نصائح يجب اتباعها لتقليل تقصف الشعر

كتب: وكالات -

07:42 م | الأربعاء 03 مايو 2017

أرشيفية

يعد تقصف الشعر مشكلة شائعة بين العديد من النساء، نتيجة التعرض للعوامل الجوية ومصففات الشعر وغيرها، ويؤدي ذلك إلى فقدان الشعر جماله وبريقه.

وتضطر الكثير من السيدات إلى قص شعورهن من وقت لآخر للتخلص من النهايات المتقصفة، لكن دون جدوى حيث تعود المشكلة من جديد بعد فترة وجيزة، لذلك لا بد من اتباع بعض الإرشادات للتعامل مع هذه المشكلة، وعرضت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، بعضا من هذه النصائح:

1- غسل الشعر 2-3 مرات في الأسبوع:

غسيل الشعر كل يوم يؤدي إلى جفافه وخشونته وجعله سريع التقصف، بالإضافة إلى أن فروة الرأس تصبح بحاجة لإنتاج المزيد من مادة السيبوم الزيتية، فيجب تجنب ذلك وينصح بغسل الشعر مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

2- استخدام شامبو خال من الكبريت:

يُعتبر الكبريت العنصر المشترك بين مواد التنظيف، ويؤدي إلى تسرب الرطوبة من فروة الرأس لتغدو جافة ويصبح الشعر أكثر عرضة للتقصف، لذلك يجب البحث عن الشامبو الخالي من الكبريت، إذ أنه يحتوي على منظفات ألطف بكثير. 

3- استعمال البلسم:

يبقي البلسم نهايات الشعر سلسة وناعمة لأنه يعمل على ترطيبها، وينصح باستعماله دائماً بعد الغسيل بالشامبو، ويطبق على نهايات الشعر وليس على فروة الرأس للحصول على النتائج المرجوة.

4- تجفيف الشعر في الهواء:

ويعتبر تجفيف الشعر بالمصفف طريقة سهلة وسريعة، إلا أن التجفيف بالهواء صحي أكثر للشعر، حيث يبخر الهواء الساخن الرطوبة منه، بالتالي يجعله أكثر حساسية وهشاشة.

5- تجنب جميع الأجهزة الحرارية:

يجب الابتعاد عن استخدام مجفف الشعر ومكواة التجعيد، والمكواة المسطحة وآلات تصفيف الشعر الحرارية والمسبلات وغيرها من الأجهزة الحرارية، حيث أن هذه الأجهزة تسبب أضرارا جسيمة للشعر مع مرور الوقت.

6- الابتعاد عن تجعيد الشعر:

التجعيد هو عملية كيميائية تحطم الروابط البروتينية في الشعر، الذي يصبح تالفا وأكثر عرضة للتقصف، لذلك يجب تجنب عملية التجعيد وحماية الشعر من العلاجات الضارة.

7- قص الشعر بشكل منتظم:

يساعد تقليم الشعر بشكل دائم على التخلص من النهايات المتقصفة التي تسبب حساسية الشعرة وتجعها ضعيفة، لذلك يجب قص هذه النهايات للحد من انتشار التقصف.

8- عدم تسريح الشعر وهو مبلل:

من الأخطاء الشائعة بين النساء تسريح الشعر وهو مبتل، حيث تكون الروابط الهدروجينية مفككة، وهذا يجعل الشعر قابلاً للتقصف بسهولة، كما يجب عدم ربطه وتشبيكه إلا بعد تجفيفه.

9- الابتعاد عن الصبغات الكيماوية:

يتطلب صبغ الشعر وضع مادة البيروكسيد أو النشادر لتغيير هدرجته، ويؤدي ذلك إلى تفكك البروتينات داخل جذع الشعرة، وبالتالي تصبح أكثر هشاشة لذلك ينصح بالبحث عن مصادر طبيعية بديلة مثل الحنة لصبغ الشعر.

10- تدليك الشعر بزيت جوز الهند:

اعتاد الهنود استخدام زيت جوز الهند لآلاف السنين، ليحافظوا على شعر فاتن طويل، حيث يدهن برفق على فروة الرأس والشعر مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على شعر قوي وجميل.