رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبراء تغذية ينفون المعلومات التي حذرت من تناول الجبن

كتب: وكالات -

05:27 م | السبت 27 مايو 2017

صورة أرشيفية

نفى خبراء تغذية، ما يتداوله البعض بشأن الابتعاد عن مشتقات الحليب الغنية بالبروتينات والدهون، مثل الألبان والأجبان، حسبما أفاد موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

ففي السنوات الأخيرة، بدأ كثيرون اتباع حميات غذائية تعتمد على مادة غذائية واحدة غنية بالبروتينات، أو ما يسمى بـ"حمية البروتين"، حيث يعتمد الشخص خلال الحمية على تناول كميات كبيرة من الأجبان ومشتقاتها، لذلك بدأ العديد من الأطباء بالتحذير من مخاطر الإكثار من تلك المواد، بدعوى أنها ترفع نسب الدهون في الجسم.

وقال عدد من خبراء الصحة في جامعة كوبنهاجن الدنماركية، في مقال نشرته المجلة الأمريكية لعلوم التغذية: "كثيرون يخطئون في تقييم القيمة الغذائية للأطعمة، ويرون فيها العناصر المضرة للصحة، لكن في الحقيقة عندما نتناول غذاء معينا، نحصل على مجموعة متنوعة من المكونات والعناصر، ونحصل على مجموعة من التفاعلات التي تنتج عن تداخل تلك العناصر، فنحن لا نستطيع أن نقول إن هناك مواد غذائية مفيدة بشكل مطلق، أو مضرة بشكل مطلق".

وكمثال على نظريتهم، قال العلماء: "كثير من الفرضيات تحدثت عن أضرار الإكثار من مشتقات الأجبان ومخاطرها على الجسم، لكن التحاليل الكيميائية أظهرت أن تلك المنتجات تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات والدهون، كما أن الكثير من الدراسات الطبية بينت فوائدها للعظام لما تحتويه من كميات كبيرة من الكالسيوم".

وأكدوا أن الخصائص المفيدة للأجبان تعود للتفاعلات المعقدة التي تحدث بين مكوناتها من المعادن والبكتيريا والمكونات النشطة بيولوجيا.

الكلمات الدالة