رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

باحثون يحذرون من تناول "الذرة": تُزيد الوزن

كتب: امينة اسماعيل -

09:03 ص | الخميس 25 مايو 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة صحية حديثة أن الصحة واللياقة البدنية، تعتمد بشكل أساسي على نوع الخضراوات التي يأكلها الشخص.

وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد، إلى أن هناك عددا من الخضراوات التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وخاصة منطقة الخصر، حسبما ذكر موقع "Care2".

وكان الباحثون أجروا الدراسة على 130 ألف شخص، على مدى 20 عاما، وبالنظر إلى القوائم الغذائية اليومية والسجلات الأسبوعية للوزن، كان الباحثون قادرين على اكتشاف صلة بين بعض الأطعمة واحتمالية زيادة الوزن.

واكتشف الباحثون أن إحدى الخضراوات بصفة خاصة وهي "الذرة"، هي التي تجعل الخصر يزيد في الوزن، أي تتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة.

وأوضحوا سبب زيادة الوزن بعد تناول الذرة، أنها تحمل الهيدروكربوهيدرات في الدم نظرا لنسبة السكر بها: "فالذرة، مثل البطاطا والبازلاء، تحتوي على نشاء وسكريات، وهو ما يؤدي إلى طفرات حادة في نسبة السكر في الدم".

كما أضافوا أنه مع عدم استقرار مستويات السكر في الدم تتزايد مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري، ولكن لا يتسبب القليل من الفشار أو من الذرة في حدوث مشكلات، وتكمن المشكلات في منتجات الذرة المعالجة بكثافة، والتي تسللت إلى النظم الغذائية وتسبب الضرر بشكل يومي.

ونصح الباحثون بعدم استهلاك كميات كبيرة من الذرة بشكل يوميا سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كما أنه من الضروري توخي الحظر والتدقيق في أي قائمة للمكونات الغذائية المصنعة، سيظهر على الأرجح زيت الذرة، شراب الذرة "عالي الفركتوز" نشا الذرة ومشتقاتها.