رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: الحمية الغذائية النباتية هي الأنسب للبقاء بصحة جيدة

كتب: امينة اسماعيل -

01:21 م | السبت 20 مايو 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة إسبانية حديثة، أن المواظبة على الحمية الغذائية النباتية، يمكنها أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة.

وكان باحثون جامعة نافارا الإسبانية، وعرضوا نتائج دراستهم، أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية، الذي يعقد حاليا في الفترة من 17-20 مايو الجاري، بمدينة بورتو البرتغالية، حسبما ذكر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأجرى فريق البحث، دراسته على أكثر من 16 ألف شخص يعانون من السمنة المفرطة، واكتشفوا أن اتباع حمية غذائية فنية بالمصادر النباتية مثل الخضار والفاكهة والحبوب، يقلل الإصابة بالسمنة المفرطة بمعدل النصف، مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم والدهون الحيوانية.

يذكر أن دراسات سابقة كشفت أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضراوات، يقلل فرص إصابة الأشخاص بأمراض القلب والجلطة الدماغية والزهايمر والسرطان والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أنه يحد من إصابة الأطفال بأمراض الربو، ويحسن الحالة المزاجية.

كما أشارت أخر إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن نحو 1.5 مليار من البالغين يعانون من فرط الوزن على مستوى العالم، كما أن 3 ملايين طفل دون سن الخامسة كانوا يعانون من فرط الوزن عام 2010.

ونوهت المنظمة أن فرط الوزن يؤدي إلى آثار وخيمة، تزيد تدريجياً مع زيادة الوزن، حيث تسبب السمنة أمراض القلب والسكري، وبعض أنواع السرطان، ومنها سرطان بطانة الرحم، والثدي والقولون.