رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بدلا من استخدام المسكنات.. 10 بدائل طبيعية متوافرة بالمطبخ

كتب: آية المليجى -

04:10 م | الأحد 14 مايو 2017

أرشيفية

يلجأ الكثير إلى تناول العقاقير المسكنة عند الشعور بأي نوع من الآلام المزمنة كالصداع، والتهابات المفاصل، والتقلصات المعوية، لكن الآثار السلبية لهذه المسكنات غالبا ما تؤدي لمشاكل صحية أخطر.

وخلصت عدة دراسات إلى أن هناك العديد من الأطعمة تعمل كمسكنات طبيعية للألم لما تحتويه من مكونات مختلفة تخفف الألم من خلال مكافحة الالتهاب، ومنع إشارات الألم، وأيضا علاج بعض الأمراض الكامنة.

وعرض موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، 10 أنواع من الأطعمة التي تتمتع بخواص مسكنة للألم:

1- الزنجبيل:

يعد الزنجبيل أحد الأطعمة الفعالة كمسكن للألم، في خصائصه المضادة للالتهاب تجعله يخفف آلام المفاصل والعضلات وتورمها.

2- القرنفل:

يعمل مضغ القرنفل على التخلص من التهاب اللثة والأسنان، وذلك بفضل مركب الأوجينول والذي يحتويه زيت القرنفل ويدخل في تركيبة الأدوية المخدرة للثة والأسنان.

3- الثوم:

ضع قطرتين من زيت الثوم مرتين يوميا لمدة خمسة أيام، عند الشعور بأي ألم في الأذن بدلا من شراء قطرات الأذن.

4- الأسماك:

تساعد الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل سمك السلمون، والسردين، والتونة في حل مشاكل المعدة بما في ذلك عسر الهضم، متلازمة القولون العصبي، وأمراض الأمعاء الالتهابية.

5- الزبادي:

يعتبر الزبادي مسكن طبيعي فعال للنساء، الذين يعانون من متلازمة ما قبل الحيض والأعراض المتعلقة بها، بتناول كوبين من الزبادي يوميا، يمكنك التخلص من هذه الأعراض المؤلمة.

6- الكركم:

يعتبر الكركم  من التوابل الأكثر فعالية لمسكنات الألم، وذلك لاحتوائه على عنصر الكركمين والذي يساعد في تخفيف الألم.

7- الشوفان:

يساعد الشوفان في تخفيف آلام بطانة الرحم لدى كثير من النساء، غير أنه خال من الجلوتين، وهو البروتين الذي يسبب الالتهابات لدى كثير من السيدات.

8- العنب:

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول حفنة من العنب يوميا، تساعد في استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي تدفق الدم بانسيابية على النحو المطلوب.

9- العسل:

يعتبر العسل أفضل علاج طبيعي لمشاكل الفم وتشقق الشفتين، وذلك بوضع كمية من العسل الخام على الشفاه المشقوقة أو قرح الفم الداخلية .

10- الماء:

احرص على أن تبدأ يومك بكوب من الماء، فهو يخفف آلام القدمين والركبتين والكتف، وذلك لأن الماء يساعد في المحافظة على رطوبة الأنسجة، وبالتالي منع تكلسها المسبب للآلام المزمنة.