رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 أطعمة غنية بفيتامين "سي".. منها "البروكلي" و"البابريكا"

كتب: وكالات -

12:04 ص | الإثنين 08 مايو 2017

فيتامين سي

استعرض موقع "دويتش فيله"، 10 أطعمة غنية بفيتامين "سي"، والذي يتميز بفوائده المتعددة لجسم الإنسان، أهمها الوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد، وتخفيض نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم.

1- الكركديه:

يتناوله الكثيرون كمشروب ساخن، لكن قليلين يعرفون بأن هذا النبات يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "سي" تصل إلى 1.3 جرام لكل مائة جرام منه.

2- النبق:

يطلق على ثمار النبق اسم ليمون الشمال، حيث تحتوي على كمية وافرة من فيتامين "سي" تصل إلى 0.7 جرام لكل مائة جرام، كما يمكن تناول النبق كعصير.

3- البقدونس:

يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين "سي" تصل إلى 0.16 جرام لكل مائة جرام، لذا، ينصح بالإكثار من تناوله في وجبات الطعام.

4- الكالي:

الكالي هو من أنواع الكرنب أو البروكولي، يتسم بقيمة غذائية عالية، فبالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الحديد، تبلغ نسبة فيتامين "سي" فيه 0.15 جرام لكل مائة جرام.

5- كرنب البروكسل:

يعتبر "كرنب بروكسل" أو الكرنب المسوق"، من الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "سي" تصل إلى 0.12 جرام لكل مائة جرام، لكن بعد طهيه تنخفض النسبة إلى 0.06 جرام.

6- البابريكا:

تحتوي البابريكا على نسبة مرتفعة من فيتامين "سي"، وينصح بتناول الثمرات الحمراء والصفراء من هذه الخضروات للحصول على أكبر كمية من الفيتامين.

7- القرنبيط الأخضر:

يحتوي القرنبيط الأخضر أو البروكولي على 0.09 جراماً من فيتامين "سي" لكل مائة جرام، وعند سلقه يفقد تقريبا نصف هذه الكمية، لكنه أيضا غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي من السرطان.

8- الكيوي:

رغم صغر حجمه، إلا أنه صحي وطعمه لذيذ، ويحتوي الكيوي على 0.06 جراما لكل مائة جرام من فيتامين "سي"، وهي نسبة تفوق ما يحتويه البرتقال.

9- الليمون:

الليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين "سي"، فهو يحتوي على 0.05 جراما لكل مائة جرام، ولليمون فوائد كثيرة، فهو يساعد على تخفيف الوزن وإزالة الشحوم، وشرابه منعش.

10- البرتقال:

البرتقال غني بفيتامين "سي"، التي تصل نسبته فيه إلى نصف جرام لكل مائة جرام، وللاستفادة من كامل كمية الفيتامين بداخله، ينصح بتناوله طازجا، لأن تخزين البرتقال يفقده جزء من الفيتامين.

الكلمات الدالة