رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: أصحاب فصيلة الدم "O" أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

كتب: وكالات -

08:53 م | الإثنين 01 مايو 2017

صورة أرشيفية

أفادت دراسة جديدة بأن الأشخاص الذين ليس دمهم من فصيلة "O" يواجهون زيادة طفيفة في خطر الإصابة بالنوبات أو السكتات القلبية، مقارنة بأصحاب هذه الفصيلة، حسبما أفاد موقع "بي بي سي" الإخباري.

ويقول العلماء إن ذلك قد يرجع إلى ارتفاع مستويات بروتين يؤدي إلى تخثر الدم الموجود في الأشخاص ذوي فصائل "A" و"B" و"AB".

وذكر الباحثون أن هذه النتائج قد تساعد في فهم أفضل للأشخاص المعرضين لخطورة الإصابة بأمراض القلب، لكن مؤسسة القلب البريطانية (الخيرية) رأت أنه من المهم أن يركز الأشخاص على الإقلاع عن التدخين والتوقف عن تناول الأكلات غير الصحية لتقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

وحلل هذا البحث دراسات أجريت على 1.3 مليون شخص، وقُدمت إلى مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب القلب، وتوصلت إلى أن 15 شخصا من بين ألف شخص ليس دمهم من فصيلة "O" أصيبوا بسكتة قلبية مقارنة بـ14 لكل ألف شخص دمهم من فصيلة "O".

ورغم أن زيادة نسبة الخطورة كانت ضئيلة، فإنه بقياس ذلك على شعب كامل، سيكون لهذه الأعداد دلالة كبيرة.

وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب من بينها التدخين وزيادة الوزن وتبني نمط حياة غير صحي، وهي الأشياء التي يمكن للأشخاص التحكم فيها على عكس فصيلة الدم.

وقالت تيسا كول، من المركز الطبي الجامعي في جرونينجن بهولندا والتي أعدت الدراسة، إن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة سبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص من غير ذوي فصيلة الدم "O".

وأوضحت أن دراسة المخاطر التي تحيط بكل فصيلة من فصائل الدم بشكل منفصل سيساعد في معرفة السبب.

وأضافت: "ينبغي في المستقبل دراسة فصيلة الدم ضمن تقييم المخاطر المتعلقة بحماية القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى (مستويات) الكوليسترول والعمر والجنس وضغط الدم الانقباضي (ضغط الدم أثناء انقباض القلب)".