رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: ممارسة الرياضة فوق سن الخمسين.. "يحافظ على نشاط الذهن"

كتب: وكالات -

01:28 م | الخميس 27 أبريل 2017

صورة أرشيفية

قال باحثون أستراليون إن ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة عدة مرات أسبوعيًا تعد أفضل وسيلة للحفاظ على النشاط الذهني لمن تجاوزوا سن الخمسين، حسبما أفاد موقع "بي بي سي" الإخباري.

وتوصلت الدراسة، التي اعتمدت على مراجعة 39 دراسة صحية أخرى، إلى أن مهارات الفكر والذاكرة تتحسن كثيرا بممارسة أولئك الأشخاص تمرينات رياضية منتظمة يستفيد منها القلب والعضلات.

وأوصت الدراسة، التي نشرتها دورية بريطانية معنية بالطب الرياضي، من تجاوزوا سن الخمسين ولا يستطيعون ممارسة رياضة أخرى بممارسة تمرينات رياضية مثل رياضة "تاي تشي"، وهي رياضة صينية تتبع سلسلة من الحركات البطيئة والرشيقة التي تحاكي حركات يؤديها الفرد في حياته اليومية.

يساهم النشاط البدني في تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة، من بينها مرض السكري من النوع 2 ومرض السرطان، وثمة اعتقاد بأن النشاط البدني يحد من التدهور الذهني الطبيعي التي تصيب البعض في منتصف العمر.

وتشير النظرية التي تستند إليها الدراسة إلى أن التمارين الرياضة تنشط حركة الدم والأكسجين والمواد المغذية للمخ، كما أنه يفرز هرمونًا يساعد في تكوين أعصاب جديدة.

ودرس باحثون من جامعة كانبيرا تأثير ممارسة التمارين الرياضية على أداء وظائف المخ خلال نحو أربعة أسابيع، وقال جو نورثي، المشرف على الدراسة والباحث لدى معهد البحوث الرياضية في جامعة كانبيرا، إن "نتائج الدراسة تشير إلى إمكانية تحسين الصحة العقلية لمن تجاوزوا سن الخمسين".

وأضاف: "حتى إن كنت تمارس رياضة باعتدال مرة أو مرتين أسبوعيًا فذلك يفضي إلى تحسن وظائف العقل، وتزداد درجات التحسن بزيادة ممارسة الرياضة".

ويوصي جهاز التأمين الصحي البريطاني البالغين بممارسة رياضة "الأيروبكس" 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا وممارسة تنشيط العضلات يومين أو أكثر أسبوعيا.

الكلمات الدالة