رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| رياضية أمريكية تنتصر لـ"الحجاب" وتحصل على قرار بارتدائه أثناء اللعب

كتب: امينة اسماعيل -

10:00 ص | الإثنين 24 أبريل 2017

الأمريكية المسلمة أمية ظافر

أصبحت الأمريكية المسلمة أمية ظافر، قادرة على ارتداء الحجاب وتغطية جسدها بالملابس الرياضية، بعدما إقرار القانون الأمريكي بحقها في اللعب في المباريات الأمريكية مرتدية زيها الإسلامي.

ومن المقرر أن تتمكن أمية، 16 عاما، من اللعب هذا الشهر أولى مبارياتها الاحترافية، بعد أن تم منعها نهاية العام 2016 من المشاركة في مسابقات الملاكمة كمحترفة بسبب إصرارها على ارتداء الحجاب في المباريات، حسبما ذكر موقع "واشنطن بوست" الأمريكي.

ورفضت رابطة الملاكمة الدولية الأمريكية، في نوفمبر الماضي، منع اللاعبة المسلمة من المشاركة في إحدى المسابقات في ولاية فلوريدا أقصى الجنوب الشرقي للبلاد.

فيما أصدر مسؤولو رياضة الملاكمة في ولاية مينيسوتا قرارا يُمكن أمية من اللعب هذه الرياضة بالحجاب، كما يسمح القرار لهذه الفتاة المسلمة، والمؤهلة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو، عام 2020، من اللعب في جميع المباريات المحلية في الولايات الأمريكية، لكنه لا يعد تشريعًا دوليًا يعطيها حق ارتداء الحجاب في مباريات الملاكمة الدولية.

من جهته، يرى مدرب اللاعبة، ناثانيال هايلي، في القرار انتصاراً لقناعات وإرادة الشابة المسلمة، حيث قال إن لاعبته بذلت جهداً كبيراً لتنتزع حقها في عرض مهاراتها وهي ترتدي الحجاب.

كما أشار هايلي إلى أن ما أقدمت عليه اللاعبة أمية ظافر لم يكن بسبب رغبتها في الحصول على حق يخصها وحده، وتابع قائلا: "لقد كافحت من أجل الشابات المسلمات الأخريات".

الخطوة المقبلة التي من المفترض أن تسلكها اللاعبة أمية، هي البدء في إقناع رابطة الملاكمة الدولية، التي تُعرف اختصاراً باسم "أيبو"، بالسماح لها أن ترتدي الحجاب خلال مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة اليابانية.

تقول أمية: "وزني مناسب للعبة، ودائماً عقلي وتركيزي في اللعب والمباريات، فأي استبعاد لي يكون مرهقاً جداً".

يذكر أن السنوات الأخيرة شهدت إقبالًا تدريجياً لفكرة ارتداء الحجاب في البطولات الرياضية الدولية، فعلى مستوى الرياضيين الأمريكيين، شاركت ابتهاج محمد كأول لاعبة أمريكية محجبة في أولمبياد العام 2016 بالبرازيل.

الكلمات الدالة