رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

"بداية جديدة".. مبادرة للتأهيل النفسي لـ"المطلقات"

كتب: سارة سند -

03:34 م | الإثنين 24 أبريل 2017

نجلاء عياد

"بداية جديدة".. اسم المبادرة التي أطلقتها مهندسة الديكور نجلاء عياد، 39 عاما، خاصة بالسيدات المطلقات، اللواتي تعرضن لتجارب مريرة، حتى يحصلن على حريتهن ويستعدن كرامتهن.

تقول نجلاء عن فكرتها: "بعد طلاقي عانيت كثيرا، بخاصة أن سني كان صغيرا ومعي طفلين، وكنت في أمس الحاجة للمساعدة والدعم، وكل سيدة مطلقة خاصة في مصر، تحتاج إلى نفس الشيء، لكن للأسف أحيانا لا تجد المطلقة سوى القسوة من الأسرة والمجتمع، الذي يعتبر أن زواجها فشل بسببها".

الدخل الشهري هو أصعب أنواع المشكلات التي تواجهها المرأة المطلقة، بخاصة إن لم تكن تعمل خلال فترة زواجها، وبالتالي يكون اعتمادها فقط على دخل الزواج، وكثير من الأزواج يتنصلن من المسؤولية المادية بعد الطلاق، ومن خلال عمل نجلاء في مجال الديكور، استطاعت الاتفاق مع العديد من الورش التي تعلم الحرف اليدوية، لتعليم المطلقات مجانا دون مقابل، بحيث يكون لدى السيدة المطلقة حرفة تتقنها وتنفق بها على نفسها.

نجلاء ليست وحدها في المبادرة، بل يشاركها قانونيون وحقوقيون واستشاريون للصحة النفسية، ومدربات التأهيل المهني، ورجال وسيدات الأعمال، وغيرهم من السيدات المطلقات المتطوعات لمساعدة الآخرين ودعمهم نفسيا ومعنويا.

ودعت نجلاء إلى توفير كورسات تأهيل نفسي للمقبلين على الزواج، تعرفهم على ماهية الزواج والمشكلات المحتملة وكيفية حلها: "أغلب الشباب يعتقدون أن الزواج قرار سهل دون دراسة أبعاده، لكن يجب عليهم الاختيار الصحيح والمتوافق حتى لا يحدث طلاق، حيث أصبح الطلاق أكثر انتشارا في مصر، وبخاصة في السنوات الأخيرة"،يذكر أن مبادرة نجلاء واحدة من المبادرات المرشحة لتمثيل مصر ببرنامج "الملكة".

الكلمات الدالة