رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أخطار مميتة لمأكولات شائعة

كتب: وكالات -

01:20 م | السبت 22 أبريل 2017

صورة أرشيفية

نعاني جميعا من الإفراط في الأكل أحيانا، ومع حبنا لأكل كمصدر سعادة لنا، قد نجهل الأخطار الموجودة به.

فحسبما ذكر موقع "بي بي سي العربية" أن الفوغو ـ سمك ياباني يحتوي على مادة سامة تسمى "تيترادوتوكسين".

وتعد الفطائر والمربى المصنوعة من نباتات الراوند وجبات موسمية مفضلة للكثيرين، لكن الشيء الذي قد لا يعرفه كثيرون هو أن أوراق تلك النباتات خطيرة للغاية ولا يجب للبشر تناولها.

فقد تم الإبلاغ عن عدد من الوفيات بسبب تناول أوراق هذا النبات، فأثناء الحرب، أوصي باستخدام الأوراق كبديل غذائي في إنجلترا؛ وعندما ظهر خطر التسمم القاتل (بسبب حدوث عدة وفيات) تم التحذير من استخدام الأوراق كطعام.

وفي حقيقة الأمر، يوجد حمض الأكساليك في كل من الأوراق والسيقان، ولكن بكميات أكبر في الأوراق، ويسبب هذا الحمض الفشل الكلوي، وبينما يتسبب تناول كمية كبيرة من الأوراق في الموت، فمن الأفضل تجنبها تماما (يظهر الراوند حتى في حديقة السموم في حدائق ألنويك في مقاطعة نورثمبرلاند حيث يزرع عدد من النباتات القاتلة والخطيرة في مكان جذب سياحي).

وعندما تخزن البطاطس في ضوء الشمس، فإن تفاعلات كيميائية على سطحها تحول لونها إلى اللون الأخضر وتنتج مادة تسمى سولانين. وتعود تسميتها إلى نوع قاتل من الباذنجان يدعى (سولانوم نيغروم أو المغد الأسود).

ويمكن للبطاطس الخضراء الغنية بالسولانين، رغم أنها ليست من ذات فئة المغد الأسود المشهور، أن تنتج بعض الآثار الضارة لمن يتناولها.

ويبدو أن السولانين يتدخل بالجهاز العصبي مما يضعف الأداء الطبيعي للقنوات الأيونية في الخلايا، وقد يفسر هذا سبب معاناة بعض الطلاب الذين أصيبوا بالتسمم بنوبات غريبة قبل تعافيهم.