رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| بين السمينة والحمقاء.. دراسة عن المرأة في فن الكاريكاتير السعودي

كتب: وكالات -

11:41 ص | السبت 22 أبريل 2017

صورة أرشيفية

سمينة وسطحية وغيورةً وحمقاء، هذه صفات صورتها رسوم الكاريكاتير للمرأة السعودية. حسب دراسة أجرتها الباحثة السعودية سهى منيف العتيبي.

وكانت النسبة الأعلى لصور الكاريكاتير السلبي، عن المرأة بمعدل 48%، مقابل 37.66% من رسوم الكاريكاتير التي حملت مضامينها صورًا إيجابية.

وركزت الدراسة التي أنجزتها العتيبي، أثناء تحضيرها لرسالة الماجستير في جامعة الملك سعود، على الصورة الاجتماعية للمرأة السعودية، ومضامين هذه الصورة، والتعرف على قضايا واهتمامات ومشكلات وأدوار المرأة السعودية كما تعكسها الرسوم الكاريكاتيرية.

تحليل الرسومات

حرصت العتيبي على تحليل رسومات 5 صحف محلية، تم اختيارها على أساس جغرافي؛ وهي: "صحيفة الرياض، وصحيفة الجزيرة، وصحيفة الشرق، وصحيفة عكاظ، وصحيفة الوطن".

ونظرًا لعدم وجود صحيفة محلية تصدر من شمال المملكة، تم اختيار صحيفة الجزيرة باعتبارها الأكثر قراءة في شمال المملكة (حسب دراسة أصدرتها شركة إبسوس للأبحاث ودراسات المقروئية).

وقالت العتيبي لـ"هافينجتون بوست عربي" إن: "الصفات التي تم الاستناد إليها في النتائج، تم استخراجها من رسومات الكاريكاتير نفسها، ثم ملاحظة معدل تكرارها".

الصور السلبية

نتائج الدراسة أظهرت "أن الرسوم الكاريكاتيرية التي حملت مضامينها صورًا سلبية تجاه المرأة السعودية، كانت الأعلى بنسبة 48%، مقابل 37.66% من رسوم الكاريكاتير التي حملت مضامينها صورًا إيجابية، ومن أبرز الصور السلبية التي قدمتها الكاريكاتيرات عن المرأة السعودية، كانت صورة المرأة السمينة، يليها المرأة السطحية، ثم المرأة الحمقاء والغيورة".

الصور الإيجابية

وبالنسبة للصور الإيجابية، فقد كانت صورة المرأة المحتشمة هي الأكثر ظهورًا، يليها المرأة المتعلمة، فالمرأة الطموحة، بحسب العتيبي.

كما كان من نتائج الدراسة أن من أبرز قضايا المرأة السعودية التي صورتها رسوم الكاريكاتير، قضية البطالة، التي تفشت في أوساط المرأة، بنسبة 20.54%، تليها قضية الطلاق بنسبة 16.43%، يلي ذلك في الظهور قضية قيادة المرأة للسيارة، وذلك بنسبة 12.33%.

وأما أبرز المشكلات التي تواجه المرأة السعودية كما ظهرت في رسوم الكاريكاتير، فكانت مشكلة الحرمان من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والسياسية، بنسبة 15.71%، يلي ذلك مشكلات عمل المرأة بنسبة 13.57%، تليها مشكلات الحياة الزوجية ومشكلات التعليم وسيطرة الرجل بنسبة 11.42%.