ماما

كتب: إسراء جودة -

05:51 م | السبت 08 أبريل 2017

صورة أرشيفية

تتعرض بعض السيدات لزيادة مفرطة في الوزن أو تدهور في الصحة في بداية الحمل، لذا ينصح الأطباء السيدات بالاهتمام بتغذيتهن وتغذية أطفالهن، وتختلف العناصر الغذائية المطلوبة بتقدم مراحل الحمل، لذا نوضح لكِ أبرز العادات الغذائية الصحية خلال تلك المراحل.

يقول الدكتور هيثم أحمد الشيخ أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إن معدل زيادة الوزن الطبيعية خلال فترة الحمل، تتراوح بين 8 و16 كيلو، وأن الزيادة عن المعدل الطبيعي قد تؤدي للإصابة ببعض أمراض الحمل.

ويوضح الدكتور أحمد رامي استشاري علاج السمنة والنحافة، أنه في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، يفضل شرب الماء بكميات كافية لتجنب تجلط الدم في المشيمة، كما يجب تجنب الوجبات السريعة ومأكولات الشارع والأطعمة الحارة لحساسية الحمل في تلك الفترة، وتجنب الأطعمة الغنية بفيتامين E، مثل "التونة، الكبدة، واللحوم المحفوظة"، وتناول حمض الفوليك قبل الحمل بـ3 أشهر، وخلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، لتجنب حدوث "فتق" وخروج النخاع الشوكي للطفل عن مكانه.

وينصح الدكتور أحمد رامي خلال الثلاثة أشهر الوسطى في الحمل، بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، للمساعدة في تكوين عظام الطفل وأسنانه، وتناول الكبدة والتونة مرة أو مرتين أسبوعيًا، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد بكثرة.

ويفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B، مثل التفاح والموز والرمان والجوافة والخرشوف، والأطعمة الغنية بعنصر الحديد، خلال الثلاثة أشهر الأخيرة في الحمل، وتجنب منتجات الألبان في الشهرين السابع والثامن، وتجنب الأطعمة والتوابل الحارة لتسببها في انقباض الرحم، وقد تؤدي للولادة المبكرة.

ولفت رامي، إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والمشي خلال فترة الحمل، وبخاصة خلال الأشهر الأخيرة، كما يجب التعرض لأشعة الشمس مرتين يوميًا للحصول على فيتامين D، وبخاصة في الساعة التالية للشروق والسابقة على الغروب.

أخبار قد تعجبك