رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حازم ياسين ينصح مرضى "المياه البيضاء" بسرعة إجراء العملية

كتب: نرمين عادل -

09:00 ص | السبت 01 أبريل 2017

المياه البيضاء

قال الدكتور حازم ياسين، أستاذ طب العيون بقصر العيني، إنه في الماضي كان طبيب العيون يطلب من مريض المياه البيضاء أن يؤجل إزالتها حتى تنضج، أو على حسب التعبير الشائع "تستوي"، وذلك عندما كانت تتم إزالتها بالجراحة.

وأضاف ياسين، في تصريح خاص لـ"هن"، أن المياه البيضاء يجب أن تزال مبكرا جدا وبمجرد أن يشعر المريض بأعراض المياه البيضاء، حيث إن الوقت الذي تستغرقه الموجات الصوتية لإزالة العدسة ذات المياه البيضاء المبكرة أقصر بكثير من الوقت الذي تستغرقه عملية إزالة العدسة ذات المياه البيضاء الناضجة، موضحا أن هذا الأمر يطيل من فترة النقاهة وعدم تحسن النظر مباشرة لحدوث بعض الارتشاح في قرنية العين، عندما يطول استخدام الموجات فوق الصوتية عن دقيقة إلى دقيقة ونصف.

ونصح أستاذ طب العيون بإزالة المياه البيضاء مبكرا، مشيرا إلى أنه قد واجه  العديد من الحالات ممن انتظروا على إزالة المياه البيضاء لفترات طويلة لاعتقادهم الخاطئ بوجود قطرات توقف نمو المياه البيضاء وتعالجه فيؤجلون وقت إجراء العملية حتى يحين الوقت الذي يأخذون قرارا بإجرائها ويجدون أنها أسهل مما كانوا يتصورون.

ونصح ياسين مريض المياه البيضاء الذي لم يجر العملية بأن يتناقش مع مريض آخر أجراها حديثا ليعرف منه كيف أجراها وبما شعر أثناء وبعد العملية.