رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

غلي مياه "الشاي والقهوة" أكثر من مرة يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي

كتب: امينة اسماعيل -

03:56 م | الأحد 26 مارس 2017

صورة أرشيفية

حذر رئيس رابطة الشاي والمشروبات البريطانية، من غلي الماء اللازم لإعداد الشاي والقهوة، أكثر من مرة، ولفت إلى أنه يُعتبر أمر خطير وضار بصحة الإنسان.

وأوضح ويليام جورمان، أنه يتسبب في خفض نسبة الأوكسجين والنيتروجين في الماء الذي يتم إعداد المشروب منه، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "التلجراف" البريطانية.

وقال جورمان،: "عادة ما يضطر الجميع إلى إعادة غلي الماء المتبقي في الغلايات أكثر من مرة بعدما يبرد، ويحتاجون لإعداد كوب آخر، إلا أنه سلوك خطير صحيًا يجب تفاديه بتجديد المياه مع كل مرة".

فيما أكد الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث في مصر، الدكتور هاني الناظر، لموقع "العربية"، على أنه لا خطورة من إعادة غلي الماء في تحضير القهوة والشاي طالما أننا نقوم بإضافة مياه جديدة كل مرة للماء الذي تم غليه من قبل، ما يحافظ على نسبة الأملاح والمعادن بالماء بصورة طبيعية.

وأضاف أنه عند إعادة غلي المياه نفسها دون إضافة مياه جديدة يؤدي ذلك إلى تركيز المعادن والأملاح، والذي قد يؤثر سلبا على الكلى، وينجم عنه زيادة تركيز المعادن فيها وتراكمها، وصعوبة التخلص منها مع مرور الوقت، فتؤدي لإضعاف الكلى، ومن ثم الإصابة بالفشل الكلوي .

 

الكلمات الدالة