رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذيرات من كثرة تناول "الأسبرين": يضاعف الإصابة بالنوبات القلبية

كتب: امينة اسماعيل -

03:59 م | الخميس 23 مارس 2017

صورة أرشيفية

حذر خبراء الصحة، آلاف الأشخاص الذين يتناولون "اللأسبرين" بغاية تمييع الدم ووقف السكتات الدماغية، لافتين أنه يضاعف من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

وكشف الباحثون من جامعة ساوثامبتون وجامعة ماستريخت في هولندا، الذي أجروا الدراسة على 30 ألف مريض، أن المشاركين المصابين بـ "الرجفان الأذيني"، وهي حالة تسبب عدم انتظام معدل ضربات القلب، يزيد لديهم الخطر في حال تناولوا الأسبيرين، حسبما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني.

وتوصل الباحثون إلى أن المرضى الذين يتناولون الأسبيرين كان من المرجح إصابتهم بنوبة قلبية أكثر بمرتين من الذين يتناولون الوارفارين، وهو مضاد التخثر (تجلط الدم)، من فئة مضادات "فيتامين ك" VKA.

قال رئيس الدراسة الدكتور، ليو ستولك، من جامعة ماستريخت "كان العلاج المضاد للتخثر من فئة مضادات فيتامين ك، عن طريق الفم، حجر الزاوية للوقاية من السكتة الدماغية لدى المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني لعقود".

وتابع ستولك قائلا "سجلنا زيادة في خطر النوبات القلبية بين مستخدمي الأسبيرين الحاليين والسابقين بالمقارنة مع مستخدمي مضاد التخثر VKA".

وتشير النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى أن الأسبيرين كان الأكثر ضررا على المرضى، كما أن الأدلة الأخيرة توضح أن الأسبيرين قد يسبب نزيفا في المعدة، وفي حالات نادرة نزيفا في الدماغ والذي يؤدي إلى السكتات الدماغية.

كما أظهرت الدراسات أن الأسبيرين أقل فعالية بكثير من الأدوية الأخرى الأقل خطورة في الدم، مثل الوارفارين وأدوية NOAC، والتي تشمل دواء ريفاروكسابان وأبيكسابان لعلاج تخثر الدم.