رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: تناول القهوة يساعد في الوقاية من الزهايمر

كتب: وكالات -

05:20 م | الثلاثاء 21 مارس 2017

أرشيفية

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول القهوة يساعد في الوقاية من الزهايمر أو الخرف ومحاربة الآثار الناجمة عنه، بالإضافة إلى دورها الفعال في تعديل المزاج ومنح الإحساس بالنشاط واليقظة.

وأكدت الدراسة، التي أجريت داخل جامعة "إنديانا بلومنجتون" الأمريكية أن دور القهوة لا يقتصر على تنشيط جسم الإنسان فقط، بل يعزز من قوة انزيم "NMNAT2" في الدماغ والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية، ويكافح تجمع البروتينات والتي تتجمع على شكل "لويحات" في المخ مسببة الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، بحسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

كما أن تراكم المواد الدهنية في الدماغ هو مقدمة معروفة لأمراض الأعصاب الخطيرة، وترتبط أيضا بأمراض الشلل الرعاش، والتصلب الجانبي الضموري.

وخلال الدراسة، تم فحص نحو 1280 مركبًا تتضمن بعض الأدوية، وباختبارها على الفئران استطاع الباحثون التوصل إلى 24 مركبًا على رأسها الكافيين، تعمل على زيادة إنزيم "NMNAT2" في الدماغ مما يحسن من القدرات العقلية ويبطئ من تدهور الحالة العقلية المرتبطة بالتقدم في العمر.

وتبين سابقًا أن الكافيين يتميز بقدرته على تحسين وظيفة الذاكرة في الفئران الذين يعانون من تجمع مستويات كبيرة من البروتينات في أدمغتهم. 

ويعاني من الزهايمر حاليًا حوالي 47 مليون شخص في العالم، ومن المتوقع تزايد هذه النسبة مع حلول عام 2050.

الكلمات الدالة