رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| "مشروع سهل ومش مكلف".. تفاصيل زراعة المحاصيل على أسطح المنازل

كتب: نرمين عادل -

08:02 م | السبت 11 مارس 2017

عزة فكري

كشفت المهندسة عزة فكري، وزيرة الزراعة بحكومة المرأة المصرية، تفاصيل مشروعها الجديد في مواجهة ارتفاع الأسعار، حيث قالت إن فكرة الزراعة على أسطح المنازل والمدارس غير مكلفة ولا تواجه أي صعوبات.

وأضافت فكري، في تصريح خاص لـ"هن"، أنها أطلقت فكرة المشروع في هذا الوقت نظرا لارتفاع الأسعار فهو موفر وآمن للأطفال، موضحة أنها الآن تسعى إلى تعميم تلك الفكرة، خاصة لدى الأشخاص الذين يمتلكون حدائق بالمنزل لكي يتم الاستفادة منها وتوفير المحاصيل التي يحتاجها كل بيت مصري.

وأشارت إلى أن فائدة هذا المشروع تتمثل في توفير الأرض الزراعية للمحاصيل الاستراتيجية كالقمح والأرز، بدلا من شغل مساحة منها للمحاصيل الأخرى التي يمكن وبكل سهولة زراعتها على الأسطح بالمنازل والمدارس.

وأوضحت فكري أن خطوات تلك المشروع تتم أولا بالاستعانة بمحطات البحوث الزراعية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وتابعت قائلة إن هذا المشروع لا يؤثر على سطح المنازل، حيث تتم الزراعة داخل صناديق خشبية بأحجام مناسبة ولا تتطلب الكثير من المياه، كما يمكن زراعة جميع أنواع الخضراوات كالطماطم، والخيار والجزر والكرنب والقرنبيط والثوم وغيرها، لافتة إلى أنها تواصلت مع العديد من محطات البحوث الزراعية  بهدف إنشاء خط تواصل مع راغبي تنفيذ هذه الفكرة بالجهات المختصة لتنفيذ مشروع زراعة الأسطح.

ولفتت إلى أنها ناقشت فكرة المشروع مع الأطباء المختصين وعرضوا العديد من الصور ووافقوا على الفكرة، وأنهم مستعدون لإرشاد من يريد الزراعة على الأسطح بتقديم المعلومات وتوفير التربة اللازمة، مشيرة إلى أن هناك محاصيل من النباتات تزرع بطريقة الزراعة المائية بواسطة المياه دون الاستعانة بتربة بل تكتفي بعناصر مغذية فقط.

الكلمات الدالة