رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

دراسة أمريكية: تناول "عين الجمل" بانتظام يحسن الخصوبة لدى الرجال

كتب: الوطن -

04:17 م | السبت 11 مارس 2017

صورة أرشيفية

أظهرت نتائج دراسة أميركية حديثة، أن تناول الجوز أو عين الجمل بانتظام يمكن أن يساعد على تحسين الخصوبة لدى الرجال عبر تحسين نوعية الحيوانات المنوية.

وأشار الباحثون، إلى أن الجوز يعمل على الحد من تأكسد الدهون التي يمكنها تدمير الحيوانات المنوية، فهو نوع المكسرات الوحيد الذي يتكون معظمه من الأحماض الأمينية، فحبة الجوز الواحدة التي تزن حوالي 29 جراما تحتوي على 13 جراما من تلك الأحماض غير المشبعة من أصل 18 جراما من الدهون الكلية.

وأجريت الدراسة التي قام بها باحثون بجامعة ديلاوير الأميركية، على مجموعة من الفئران الذكور التي تعاني من مشاكل في الخصوبة، باتباع نظام غذائي تأتي 20% من سعراته الحرارية من الجوز، أي ما يعادل نحو 71 جراما، حسبما ذكر موقع "ديلي ميل"البريطاني.

وبعد استمرار التجارب لمدة تراوحت بين 9 و11 أسبوعا، وجد الباحثون أن الفئران التي تناولت الجوز بانتظام تحسنت لديها جودة السائل المنوي من حيث الحركة والبنية مقارنة بالفئران التي لم تتناوله.

من جانبها، قالت الباحثة الدكتورة "باتريشيا مارتن ديليون" المشرفة، على الدراسة "وجدنا أن الجوز يمكن أن يساعد فعلا في تحسين نوعية الحيوانات المنوية عن طريق الحد من الضرر الذي يلحق بخلاياها".

وأضافت ديليون، أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العناصر المغذية المحددة في الجوز والتي تساهم في هذا التحسن الملحوظ.

يذكر أن هناك العديد من أسباب العقم لدى الرجال، منها قلة عدد الحيوانات المنوية، أو عدم كفاءتها وغيرها، الأمر الذي قد يقتضي في بعض الحالات اللجوء لتناول أدوية الخصوبة أو إجراء بعض العمليات الجراحية.

الكلمات الدالة