رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"علشانك يا بلدي".. نشاط طلابي لتنمية المناطق العشوائية في مصر

كتب: آية المليجى -

09:18 ص | الخميس 02 مارس 2017

المشغولات اليدوية لنساء عزبة

"علشانك يا بلدي"، نشاط طلابي يستهدف تنمية المناطق العشوائية في مصر أسسته الدكتورة رغدة الإبراشي، الأستاذ بالجامعة الأمريكية منذ عام 2002، ويتواجد حاليًا في 12 جامعة مصرية. 

وقالت "سهى محمد"، عضو لجنة العلاقات العامة بالنشاط الطلابي في جامعة عين شمس، إنهم مسئولون عن تنمية "عزبة أبوقرن"، الواقعة في مصر القديمة،ولديهم أكثر مشروع خدمي مثل محو أمية الكبار، مشغل للسيدات اللائي يعملن على تفصيل الملابس لتوفير دخل ثابت حيث يعمل النشاط على بيع مشغولاتهم للطلاب.

وأضافت في حديثها لـ"الوطن"، أن التنمية تستهدف الكبار والصغار على حد سواء، حيث إنهم يعطون دروسًا تعليمية للأطفال الذين لم يذهبوا للمدارس بعد، غير الأعمال الخيرية التي يقوم بها النشاط في المناسبات من توزيع "شنط رمضان"، وإعطاء الملابس الجديدة.

وأوضحت "محمد"، أن النشاط يعتمد على جمع التبرعات من الطلاب، بالإضافة إلى إقامة مشاريع صغيرة للحصول على دخل ثابت منها مثل مشروع "recycling"، ويعتمد المشروع على جمع الملازم من الأستاذة بالجامعات وفرزها وإعادة بيعها لشركات إعادة التدوير، وتوزيع العائد المادي على المشاريع التي تقام في المناطق العشوائية، وتوجد بعض المشاريع الأخرى مثل "دكان" معتمد على بيع المشغولات اليدوية التي تصنعها سيدات المناطق العشوائية.

واستطردت "محمد"، أن إقبال الطلاب على المشاركة في النشاط الطلابي كبيرة، خاصة مشاركة طالبات الجامعة "بنبقى محتاجنهم أكتر في ورش محو الأمية وحضانة الأطفال".

وأوضحت أن الطالب بعد انضمامه للمشروع يحصل على دورات تدريبية في كيفية التعامل سكان المنطقة، وتدريبهم على كيفية إعطاء المعلومات "محدش بينزل العزبة قبل ما يتأهل".

واختتمت "محمد" حديثها، قالئة: "إن المشروع يعكف على تجهيز مسابقة بين الطلاب، لعمل فيديوهات تحث على العمل التطوعي".