رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

خبير التجميل أحمد الخواجة في حوار لـ"الوطن": سر نجاح المكياج التعبير عن الشخصية والألوان هادئة موضة 2017

كتب: نرمين عادل -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

أحمد الخواجة

اشتهر في الوسط الفني بقدرته على إبراز جمال وشخصية كل فنانة في المكياج، بجانب قدرته المميزة على دمج الألوان، كان الجندي المجهول خلف الكثير من الإطلالات المميزة لأبرز فنانات الوطن العربي، بينهن "أنغام، ولطيفة، ومنى زكي وياسمين رئيس وفيفي عبده"، وآخرهن كان صانع الابتسامة على وجه الفنانة دنيا سمير غانم في زفافها، بعد أن منحها طلّة ناعمة مميزة أثارت جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

"الوطن" تحدثت إلى خبير التجميل أحمد الخواجة، ليجيب على العديد من الأسئلة الخاصة باستخدام المكياج وحماية البشرة من التجاعيد.

وإلى نص الحوار:

- لماذا قررت الدخول في هذا المجال؟

أنا أعشق العمل الذي يمتزج بالفن، فقررت أن أصبح خبير تجميل، وبدأت في التعامل مع الفنانات، ونجحت في أول تجربة لي، وكانت هذه هي الانطلاقة الأولى، حتى أصبحت أتعامل مع جميع الفنانات من العربيات والمصريات.

- لماذا لا توجد منافسة بين مصر والدول الغربية في مجال التجميل؟

سبب هذا الأمر أن معظم الأشخاص الذين يعملون بالمجال في مصر، يفكرون في الربح المادي، ولا يهتمون بتطوير أنفسهم، والتركيز على تجديد أفكارهم وإبداعاتهم للوصول للعالمية.

- من وجهة نظرك.. كيف يطور خبير التجميل من نفسه ليصل إلى المنافسة العالمية؟

عليه أن يثقف نفسه جيدًا، يطلع على جديد الموضة، يتابع أشهر خبراء التجميل العالميين، ويستغل موهبته بابتكار أفكار جديدة، لكي يستطيع ملاحقة خطوط الموضة في نفس الوقت، ولا نتأخر عن الغرب بسنين.

- لماذا تبتعد عن الأضواء وأعين الكاميرات؟

أنا اعتمد كثيرًا على إبراز عملي، لأنه عنوان نجاح خبير التجميل، وعندما أظهر على الكاميرا سأتحدث عن كل شئ.

- ما سر نجاحك مع الفنانات وكيف كسبت ثقتهن؟

أنا دقيق في عملي، وأحب أن أركز جيدًا على ما تريده الفنانة، وما سيظهرها بالشكل الذي تليق به، الصداقة هي سر نجاحي مع الفنانات، لأن التعامل بأني ماكير وهي فنانة يفسد النجاح.

- من هي أول فنانة تعاملت معها؟

أول فنانة تعاملت معها كانت ياسمين رئيس، ثم أروي جودة، وحتى الآن أنا الماكير الخاص بهما.

- ما وجه الاختلاف في التعامل مع الفنانة والمرأة العادية؟

الفنانة يكون لديها خبرات كثيرة، لأنها طوال الوقت تتعامل مع عديد من خبراء التجميل، أما المرأة العادية لا يكون لديها الفكر الكافي والخبرة في المكياج، فدائمًا الفنانة تريد أن تتألق في كل الأوقات بعكس المرأة العادية.

- ماهي موضة ألوان مكياج 2017 و"اللوك" المفضل لديك؟

الألوان الهادئة والخفيفة، حيث يمكن وضع اللونين "البيج والترابي" للعين مع وضع أحمر الشفاه كـ"الموف".

- ماهي ألوان المكياج الذي تناسب الإطلالات الصباحية والمسائية والسهرة؟

في الإطلالة الصباحية يمكن استخدام "الماسكارا" أحمر الخدود الهادئ، و"الكونسيلر"، وأحمر الشفاه ذو الألوان الطبيعية "النيود"، مثل "الوردي"، وكل هذه الألوان تلائم جميع ألوان البشرة، أما في الإطلالة المسائية، فيمكن وضع خط بني هادئ للعين من الداخل مع وضع أحمر الشفاه البيج والوردي، أما إطلالات السهرة، إذا كثفنا مكياج العيون فنضع أحمر الشفاه هادئ والعكس.

- السمروات يجدن صعوبة في اختيار ألوان المكياج المناسبة لهن لماذا؟

بالعكس البشرة السمراء والقمحية من أجمل ألوان البشرة وعلامات الأنوثة، فكثير من ألوان المكياج تناسبهن وتمنحهن جاذبية مثل "الألوان الترابية، والبنيات، والبيج".

- بالنسبة لفتيات الجامعة بماذا تنصحهن في مكياجهن؟

أنصحهن بوضع الـ"ميك آب" الناعم الهادئ، والابتعاد عن الألوان الصارخة ولا يشترط وضع المكياج الكامل لما يناسب الجامعة، كما أن الفتيات عليهن أن يتثقفن بأصول المكياج، ومتابعة خبراء التجميل ونصائحهم.

- كيف تؤثر نوعية المكياج على البشرة؟

يجب الاتفاق على أن جميع أنواع المكياج، تحتوي على نسبة من المواد الكيميائية، ولكن كلما ترتفع ماركة المكياج تقل نسبة المواد الكيميائية فيه، لكن المستحضرات الرخيصة تحتوي بنسبة عالية علي مواد ضارة، يمكن أن تسبب سرطان الجلد، كما أن عدم تغيير المستحضر واستخدامه بعد انتهاء صلاحيته يضر بالبشرة.

- بعد سن الأربعين تقل نضارة البشرة والإصابة بالتجاعيد.. هل تجد صعوبة عند التعامل مع تلك البشرة؟

في هذا السن يجب على المرأة الاعتناء ببشرتها عن طريق تناول الأغذية الصحية، والتركيز على الخضروات الفاكهة وشرب الماء كثيرًا، لتعويض الفيتامينات، التي بنقصها تسبب تجاعيد البشرة وتقل نضارتها، ومن الناحية الجمالية أعالج تجاعيد البشرة عن طريق الكريمات لإخفاء العيوب، أيضًا أنصحها بتنظيف البشرة جيدًا، لكي استطيع وضع مكياج ناجح، لأن التجاعيد تبرز بشكل كبير بعد وضع المكياج، إذا لم يكن خبير التجميل ماهرًا في هذا الأمر.

- كثير من الفتيات بعد التقاط الصور ترى أن ملامحها تغيرت.. فما هو المكياج المناسب لالتقاط الصور؟

أفضل أن تكون الفتاة على طبيعتها عند التقاط الصور السيلفي، وتبتعد عن المكياج الصارخ.

- هل تلائم صيحة "الكونتور" جميع أنواع البشرة؟

صيحة "الكونتور" تستخدم للبشرة، التي تحتاج إليها فقط لأنها تخفي العيوب،  فأنا ضد أن تستخدم لأي بشرة حتى لا تبرز عيوبها، كما أنني أود أن أنصح خبراء التجميل بعدم تقليدهم لبعضهم، كل خبير لديه خط يسير عليه، ويجب أن يكون لديه ثقة بنفسه.

- ماذا عن أضرار الرموش الاصطناعية؟

كثرة وضع صمغ الرموش الاصطناعية على الطبيعية لأيام، يسبب لها أضرار عديدة كالتساقط، كما يجب على الفتيات أن يتعلمن كيفية تركيب وخلع الرموش جيدًا في نفس اليوم.

- من أبرز الفنانات التي تعاملت معهن؟

تعاملت مع جميع الفنانات منهن "أنغام، لطيفة، منى زكي، إيمي، ودنيا سمير غانم، ريهام حجاج، مي سليم، ميس حمدان، أروى جودة، ميس حمدان، درة، غادة عادل"، وغيرهن الكثيرات.