رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

8 نصائح تساعدك على العودة للعمل بعد الطلاق

كتب: ياسمين الصاوي -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

صورة أرشيفية

الانفصال ليس نهاية رحلة الحياة، فالحقيقة أنه بداية حياة جديدة بشكل آخر وطريقة مختلفة ونمط جديد.

ففي مقال كتبته المؤلفة جاكي بيلوسوف، مؤسسة موقعي "Divorced Girl Smiling" و"Divorced Guy Grinning"، تحكي عن خطوات مواصلة العمل بعد الانفصال، وقالت "لا يمكنني حصر عدد النساء اللاتي أعرفهن ممن جلسن في المنزل ليكونوا أمهات بعد زواجهن، وواصلن العمل بعد الطلاق لأسباب مالية، بما فيهن أنا، ويمكنني التحدث عن الصعوبات التي واجهتها في البداية".

1- المساعدة في كتابة السيرة الذاتية: كم عدد السنوات التي ستقضيها لكتابة سيرة ذاتية؟ بالنسبة لي أكثر من 10 سنوات، اطلبي من أحد أن يساعدك في كتابة السيرة الذاتية أو يعطيكِ سيرته الذاتية الخاصة لتتعرفي على طريقة الكتابة والتحدث عن نفسك، ثم اطلبي من أحد أصدقائك أو المحترفين في كتابة هذه السير تعديل ما كتبتيه وإعطائك ملاحظاته.

2- أصعب شيء عند عودتك إلى العمل مرة أخرى بعد الطلاق هو عدم معرفة ما حدث في العمل بعد ذلك، فهناك الكثير من الأشياء التي تغيرت منذ مغادرتك لوظيفتك، واختلطت أغلب مهام العمل مع بعضها، ماذا عليكِ أن تفعلي؟ ما المؤهلات التي تمتلكيها الآن؟ كم عدد الساعات التي يمكن أن تعملي فيها؟ رؤسائك في العمل سيساعدوكِ على تحديد وظيفة مناسبة لكِ، وشرح المطلوب منكِ.

3- ربما يبدو الموضوع سخيف، لكن لن تحصلي على وظيفة إلا بعد عمل مقابلة شخصية، لذلك دربي نفسك أمام المرآة أو مع أبنائك أو أختك أو أصدقائك، فالتدريب المتواصل سيجعل الكلمات حاضرة في ذهنك أثناء المقابلة الشخصية.

4- أفضل طريقة للحصول على وظيفة هي التواصل مع كل الأشخاص الذين تعرفيهم، خاصة أصدقاء الماضي الذين عملتِ معهم من قبل، فالناس يحبون التواصل مع الأصدقاء القدامى، وسوف تندهشي من ترحيبهم بكِ، وتذكري أنه ليس من السهل لأصحاب العمل العثور على موظفين متميزين، لذلك يسعون إلى اختيار أشخاص يعرفوهم جيدا، فإذا تحدث أحد أصدقائك عنك بكلمات طيبة، فسوف تحظين بفرصة أفضل للعمل.

5- منذ 4 سنوات، شعرت بالفزع، وظننت أني احتاج سنتين للتعامل مع الكمبيوتر، كنت أخاف من عدم قدرتي على استخدامه، لكن اكتشفت أني تمكنت من استخدامه خلال أسبوع، وتعودت عليه بشكل كامل، فعليكِ أن تخبري نفسك أنكِ ذكية ولا تخافي، وسوف تقضي على خوفك، وإن كان لديكِ أطفال، فسيساعدوكِ على التدريب.

6- شعورك بالثقة خلال المقابلة الشخصية يتطلب شعورك بالرضا عن نفسك، بمعنى أن تذهبي إلى مكان لممارسة الرياضة بشكل معتاد، وتتناولين طعاما صحيا، وربما تختبرين قصة شعر جديدة، وتضعين أحمر الشفاه الذي يعطي مزيدا من الثقة في النفس.

7- ليس هناك مصدر أفضل من الأمهات الوحيدات العاملات ليحدثوكِ عن الموازنة بين العمل والأطفال، فهذا سوف يسهل عليكِ الأمر، ويجعلك تدركين أنها ليس مجرد قدرة على العمل بل شعور بالسعادة.

8- أهم نقطة يمكن أن أقدمها لكِ هي الثقة في نفسك وقدراتك، فإذا كنتِ تعملين قبل إنجاب أطفال، فأنتِ رائعة، فإذا كنتِ قد فعلتِ ذلك من قبل فليس هناك أي سبب يجعلك تعتقدين أنكِ لن تستطيعين فعل ذلك من جديد، ولعلي أسرق جملة قالها لي مدرب كرة السلة الذي يعلم ابني: "الشيء الوحيد الذي سيرجعك إلى الوراء هو أنتِ".

الكلمات الدالة