رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أسباب لرائحة الفم الكريهة.. احذريها

كتب: يسرا محمود -

09:35 ص | الإثنين 27 مارس 2017

٧ اسباب تسبب رائحة كريهة للفم

تذهب العديد من الفتيات والسيدات للأطباء لتقويم أسنانهن أو تبييضها، حتى يظهرن بشكل جيد، ولكنهن يغفلن عن سؤال الطبيب حول الأسباب التي تؤدى لإصدار الفم روائح كريهة، والتي تضعهن في موقف محرج.

ونشر موقع "life hack" مجموعة من الأسباب الذي رصدها الأطباء والمختصون، التي تؤدي للخروج المفاجئ لروائح الكريهة من الفم، ونعرض قائمة بأهم تلك المسببات ومنها:

1- اكتشف العلماء أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى خروج رائحة كريهة من الفم، وذلك لأن الحصول على تلك الوجبة الصباحية يساعد على تحفيز الغدد اللعابية، والإقلاع عن الإفطار يتسبب في خروج رائحة كريهة من الفم نتيجة بقاء الفم جافا.

2- إذا كنتِ من عشاق القهوة، فاعلمي أن تناولها يصيب الفم بالجفاف الذي يتسبب في انبعاث رائحة كريهة من الفم، ولذلك ينصح الخبراء بتناول "فنجانين" من القهوة كحد أقصى في اليوم الواحد، وشرب كوب ماء كحد أدنى لترطيب الفم، والقضاء على جفافه.

3- البكتيريا المضرة بالصحة تتكاثر البكتريا المضرة التي تسمي "Helicobacter pylori" داخل اللسان والمعدة، مما يترتب عليه ظهور روائح سيئة من الفم، ولمحاربتها يجب تنظيف الفم بشكل مستمر.  

4- أكل "اللبان"ونشر الموقع الطبي "micro biologyre search" أن تناول العلكة يمكن أن يسبب خروج روائح كريهة من الفم، فعلى الرغم من لجوء الكثيرون لتناولها بهدف إضفاء رائحة منعشة للفم، ولكن لا يوجد غير نوع واحد فقط من العلكة التي تلطف الفم، وهي "اللبان" الخالي من السكر، والذي يحلى بمادة الزيليتول التي تقضي عليها تسوس الأسنان والبكتيريا التي تصدر الرائحة الكريهة

5 - إغلقِ فمك إذا كنتِ تتنفس من فمك بسبب الزكام أو تعودت على فعل ذلك، فعليكِ معرفة أن ذلك التصرف يتسبب في خروج روائح سيئة نتيجة جفاف الفم  الذي يظل  مفتوحا لفترة طويلة.

6 - الافراط في تناول البروتين  بدلا من الكاربوهيدرات، خاصة أثناء "الريجيم"،  يتسبب فى رائحة غير جيدة بالفم، للذلك لابد من الحفاظ على توازن الوجبات الصحية.

7 -  تتسبب بعض الأدوية في ظهور رائحة كريهة بالفم كأحد الآثار الجانبية الناجمة عنه، ولأنه يصعب الإقلاع عن تناولها، ينصح الخبراء والمختصون شرب الكثير من الماء عقب تناول الأدوية، بلإضافة إلى  مضغ اللبان الخالي من السكر.