رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة جديدة ترجح ارتباط الصودا بالأرق

كتب: إسراء جودة -

11:53 ص | السبت 25 مارس 2017

دراسة جديدة ترجح ارتباط الصودا بالأرق

أكدت دراسة أمريكية، أن البالغين الذين لا ينامون سوى خمس ساعات في الليلة يكونون على الأرجح ممن يشربون الصودا بكثرة، بالمقارنة مع من يحصلون على قدر أكبر من الراحة.

وقال الباحثون، في دورية "سليب هيلث"، إن الصودا هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف في النظام الغذائي الأمريكي، وأضافوا أن لكل من الصودا وقلة النوم علاقة بالبدانة، وأن المشروبات المحلاة بالسكر لها صلة أيضًا بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وفحص الباحثون بيانات قرابة 19 ألف بالغ، ووجدوا أن نحو 13% من المشاركين كانوا ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة.

وما كان يميز من ينامون عدداً قليلاً من الساعات هو أنهم شربوا كميات أكبر من المشروبات المحلاة بالسكر بمقدار 21% بالمقارنة مع البالغين الذين كانوا يحصلون على القدر الصحي من النوم في كل ليلة وهو سبع إلى ثماني ساعات.

وأشارت فحوص أخرى على نوع المشروب إلى أن العامل الأساسي كان مشروبات الصودا التي تحتوي على السكر والكافيين.

وأوضح "أريك براثر"، باحث من جامعة كاليفورنيا، أن "السبب الأرجح الذي يمكن أن يجعل استهلاك الصودا يؤثر سلبًا على النوم هو تناول الكافيين الذي يوجد عادة في الصودا، لأن الكافيين يوقف تكون مادة كيميائية في الدماغ مسؤولة عن شعورنا بالتعب."

وأضاف، "وبالنسبة للسكر فمن المرجح أن قلة النوم تزيد من دافع المرء لتناول السكر وليس لأن السكر يؤثر سلبًا في قدرتنا على النوم، وأن الدراسة لم تثبت أن السكر أو الكافيين يسببان بشكل مباشر مشاكل في النوم".

وخلص الباحثون إلى أن من لم يناموا أكثر من خمس ساعات، قد تناولوا كمية من الصودا العادية تفوق من ناموا سبع أو ثماني ساعات بمقدار 26%، كما شربوا كمية أكبر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمقدار 33%.

وقالت "ماري بيير سان أونج"، الباحثة في مجال التغذية بجامعة كولومبيا، أن الحد من شرب الصودا قد لا يضمن نومًا أفضل في الليل، لكنه لا يزال فكرة صائبة.

وأضافت "يكون الحد من استهلاك الصودا الهدف الأمثل، لأنه سيفيد عوامل صحية أخرى بالإضافة إلى المساعدة على التحكم في السعرات الحرارية والوزن".

الكلمات الدالة