رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير.. الجلوس لفترات طويلة يعرضك لأمراض خطيرة

كتب: حنان سرور -

12:33 م | الإثنين 20 مارس 2017

الجلوس لفترات طويلة يعرضك لأمراض خطيرة

رغم التطور التكنولوجي الذي يهدف لتوفير الراحة في العديد من مجالات الحياة إلا أنه أصبح بمثابة العدو الأول لصحة الإنسان، ما لم يعرف كيف يتعامل معه للمحافظة على صحته.

لكن هناك بعض الأمور خارج إرادة الأشخاص كطبيعة عملهم التي تجبرهم على الجلوس لفترات طويلة، وعدم الحركة ما يجعلهم عرضة لبعض الأمراض التي أثبتتها الدراسات الحديثة، ونصح الخبراء بأهمية القيام بأي نشاط بدني لتفاديها.

مرض السكري

ويقلل الجلوس لفترات طويلة النشاط الكهربي للعضلات وبالتالي ينخفض معدل حرق السعرات الحرارية ويتراجع لسعره واحدة كل دقيقة وهي ثلث نسبة الحرق أثناء المشي، كما ينقص معدل امتصاص الجلوكوز من الأنسولين بنسبة 40% والذي ينتج عنه نوعان من مرض السكري.

وأجرى فريق باحثين من المعهد الألماني للتأهيل الرياضي في جامعة كولونيا، أبحاثاً عن أضرار الجلوس لفترات طويلة على صحة الإنسان، وقام الباحثون بدراسة نسبة سكر الدم في الجسم، لأنه يمثل دليلاً هاماً على مدى استفادة الجسم من الطاقة المستقاة من الأكل والشرب.

وأكدت نتائج الدراسة مخاوف الباحثين، إذ ارتفعت نسبة السكر في الدم في الأشخاص الذين أجريت التجارب عليهم بنسبة عالية تصل إلى مستوى مرض السكري، وذلك بعد يوم خال تماماً من النشاط أو الحركة، وفي حالة قطع فترة الجلوس بممارسة تمارين رياضية أو المشي يقل مستوى السكر في الدم إلى الثلث.

آلام العضلات والعمود الفقري

ونصح خبراء المعهد الألماني بممارسة حد أدنى من النشاط، كصعود الدرج بدلاً عن المصعد والمشي، لتفادي أمراض السكر والسمنة، فبداية من الدماغ الذي تبطئ حركته بمجرد الجلوس لفترات طويلة، وآلام العضلات والعمود الفقري بسبب قلة الحركة التي تؤدي إلى تصلب مادة الكولاجين الداعمة لحركة الأوتار والأربطة، وذلك أيضا يؤدي إلى تلف آخر فقرة من فقرات العمود الفقري.

هشاشة العظام

أما الساقان فسوف تعانيان من ضعف بسبب اضطرابات الدورة الدموية، فالجلوس يؤدي تجمع السوائل المسببة لتورمهما، وبالتالي الإصابة بالدوالي أو جلطات الساقين، وأيضا قلة الحركة تتسبب في ضعف العظام ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشته، ولتجنب الإصابة بتلك الأمراض نصح الأطباء بالجلوس بطريقة مستقيمة والتي تعتمد على عدم الميل إلى الأمام، ووضع الكوع على زاوية تسعين درجة، ووضع الذراعين قرب الجانبين، ودعم المنطقة الأخيرة في الظهر وأخيراً وضع القدم بشكل مسطح على الأرض.

أمراض القلب والشرايين

وفي دراسة أخرى أجريت في الولايات المتحدة، كشفت عن خطورة الجلوس لفترة طويلة، مؤكدة على أنه يهدد بالإصابة بالعديد من الأمراض والأخطار الصحية كأمراض القلب والشرايين.

ووجد الباحثون أن الجلوس يساعد على زيادة نسبة الكالسيوم في الشرايين التاجية، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض القلب التاجي، كما أن الجلوس لمدة ساعة يساعد على تكوين الكالسيوم في الشرايين التاجية بنسبة 12 %.

أُجريت الدراسة، على 2000 شخص كعينة إلى قياس نسبة الكالسيوم في الشرايين التاجية عند هؤلاء الأشخاص للتعرف على تأثير الجلوس لفترات طويلة.

وقام الأشخاص بالجلوس بشكل يومي ما يقارب 11 ساعة لا يمارسون أي نشاط حركي لقياس تأثير ذلك على الجسم.