رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

العمل في ورديات الليل لفترات طويلة يؤثر على صحتِك

كتب: ياسمين الصاوي -

04:23 م | السبت 25 مارس 2017

هل العمل ليلا يؤثر علي الصحة؟

يلجأ البعض إلى العمل بنظام النوبات الليلية حسب طبيعة ونظام المكان التابع له، لكن هل يؤثر ذلك على صحتك أم لا؟

أشارت دراسة جديدة أجراها الخبراء البريطانيون إلى أن العمل في نظام الورديات الليلية ليس له تأثير تماما على إصابة النساء بسرطان الثدي، وذلك بعكس ما أعلنته منظمة الصحة العالمية عام 2007 حول احتمالية وجود علاقة بين سرطان الثدي والنوبات الليلية بسبب اضطرابات الساعة البيولوجية للجسم.

وتوصلت الدراسة التي رصدت بيانات 1.4 مليون سيدة إلى أن معدل إصابة النساء اللاتي يعملن ليلا لمدة تصل إلى 20 أو 30 عاما لاتزيد عن النساء اللاتي لم يعملن مطلقا في وردية ليلية، فمعدل الإصابة واحد تقريبا.

من زاوية أخرى، أجريت دراسة علمية بجامعة هارفارد شملت عددا من الممرضات اللاتي عملن بنظام الورديات الليلية وأخريات عملن بنظام الورديات النهارية، حيث تبين ارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب عند العاملات ليلا لمدة 5 سنوات بنسبة 12% مقارنة بزملائهن، في حين بلغ 19% لدى العاملات ليلا لمدة أكثر من 5 سنوات حتى 9 سنوات، وارتفع معدل الإصابة بمرض القلب إلى 27% لدى تلك الممرضات اللاتي قضين أكثر من 10 سنوات في العمل المسائي.

ويرجع السبب في ذلك إلى الاستيقاظ ليلا للعمل بعكس طبيعة الجسم الذي تهدأ وتحتاج إلى الراحة في هذا الوقت، بينما تمثل الورديات الصباحية الميعاد الأنسب للعمل.