رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث عند وضع الأطعمة المجمدة في الميكروويف؟.. خطر غير متوقع

كتب: آية أشرف -

04:28 ص | السبت 13 يناير 2024

الميكروويف

استخدام الميكروويف من أساسيات السيدات، وخاصة ربات المنازل العاملات، اللاتي يجدن فيه جهازًا سريعًا في تسخين الأطعمة دون جهد أو وقت طويل، إذ يوفر في الوقت والجهد بشكل كبير، ولكن ماذا عن الجانب الآخر من الميكروويف؟

ماذا يحدث عند وضع الأطعمة المجمدة في الميكروويف؟

على الرغم من كونه أسهل طريقة لإعادة تسخين الأطعمة وطهيها بحرارة عالية، إلا أن وضع اللحوم والأطعمة المجمدة في الميكروويف يشكل خطرًا كبيرًا ليس فقط على الصحة، بل أيضًا على أمر آخر غير متوقع.

بحسب العديد من الدراسات الطبية، فإنه يفضل تجنب وضع اللحوم والأكلات المجمدة داخل الميكروويف، وذلك بسبب عدم وصول الحرارة  إلى الأجزاء الداخلية للحوم بشكل متساوي، ما يسمح للبكتيريا بالنمو على الطعام، لذا يفضل استخدام الحرارة بشكل صحيح بعد «ذوبان الثلوج».

ووفقًا لما أكدته منظمة الصحة العالمية، فإن أشعة الميكروويف لا تسبب مُطلقًا الأضرار طالما استُخدم جهاز الميكروويف بالطريقة الصحيحة.

خطر وضع الأطعمة المجمدة في الميكروويف  

لم يتوقف خطر اللحوم المجمدة على الصحة فقط، بل على الكهرباء أيضًا، فوفقًا لما ذكره جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عبر الصفحة الرسمية بـ «فيس بوك»، فإن عدم إذابة الطعام قبل وضعه بالميكروويف، يعمل على استهلاك الكهرباء بشكل كبير ما يزيد من الفاتورة. 

نصائح لترشيد استهلاك الميكروويف

  • استخدام الأواني المصنعة من الزجاج أو البورسيلين.
  • تجنب فتح الفرن أكثر من مرة للاطمئنان على الطعام، لأن ذلك يخفض درجة الحرارة، ويتطلب استهلاك طاقة أكبر.
  • بعد الانتهاء من استخدام الفرن انزع فيشة الكهرباء.