رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر تناول الكاكاو في هذه الحالة.. ما علاقة الصداع النصفي؟

كتب:  نرمين عزت -

03:30 ص | الأحد 10 ديسمبر 2023

الفئات الممنوعة من تناول الكاكاو 

يعتبر الكاكاو من مشروبات الشتاء الشهيرة، حتى أن الكثير من الناس ينتظرون الشتاء لتناوله أمام شرفة المنزل لرؤية المطر، والاستمتاع بهذا الجو الدافئ، لكن هناك حالات تفسد هذه المتعة، وأمراض مهمة تحظر على أصحابها تناوله مطلقًا، منها على سبيل المثال مرضى حساسية شهيرة، والأمراض المزمنة مثل السكر وغيرها، بحسب دكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية لـ«هُن».

الفئات الممنوعة من تناول الكاكاو 

الفئات الممنوعة من تناول الكاكاو، بحسب الدكتور مروان سالم، هم الأشخاص الذين يعانون حساسية الكاكاو الساخن وفول الصويا، والشكولاته، لأن الكاكاو به نسبة من الصويا، وفي حال تناوله تظهر عليهم بعض الأعراض الجانبية مثل تحسس الجلد والمعدة التي تظهر في شكل قرحة.

2- من يعانون مشكلات في الجهاز الهضمي، وأيضًا الذين يعانون من الصداع النصفي.

3- مرضى القولون العصبي، لأنه يحتوي على الكافيين، فيزيد من التبول والأرق، وسرعة ضربات القلب، ويعانون بعد تناوله من الإسهال أو الإمساك، وآلم المعدة.

4- مرضى السكر، لأن بعض أنواع الكاكاو تحتوي على السكر، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر لديهم.

وبحسب موقع «WebMD» الطبي، يجب عدم الإفراط في تناول الكاكاو لأنه يحتوي على مواد كيميائية، بالإضافة إلى المعادن الثقيلة مثل الرصاص، وتناول كميات كبيرة قد يسبب آثار جانبية مرتبطة بالكافيين مثل الغثيان، والإسهال، والإمساك، والغازات وحساسية الصدر.

ماذا يحدث للجسم عند تناول الكاكاو؟

وبالنسبة للأشخاص العاديين الذين لا يعانون من الأمراض السابق ذكرها، يمكن أن يكون الكاكاو سلاحًا ذو حدين ويفيد الجسم للأصحاء، من تأثيرات إيجابية منها، تغير المزاج للأفضل لمن يشعرون بالاكتئاب في الشتاء، ويساعد تناول كوب من الكاكاو الدافئ على تحسين المزاج وتقليل التوتر، لأنه يحتوي على مركبات مشابهة لمضادات الأكسدة.

- تحسين ضغط الدم: 

يمكن أن يساهم الكاكاو في خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة الأوعية الدموية، لإنه من مشتقات الشوكولاتة الداكنة التي تخفض ضغط الدم.

- تحسين صحة العظام: 

يحتوي كوب الكاكاو على المغنسيوم، وهو عنصر مهم يحافظ على صحة العظام، ويقي من الهشاشة.

- يساعد على التركيز: 

الكاكاو يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ما يعطيك قوة دفع كبيرة على التركيز وتقوية الذاكرة.