رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ما أضرار دخول المنزل بالحذاء؟.. 4 نصائح لتجنب الخطر

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

01:30 ص | الأحد 10 ديسمبر 2023

أضرار الدخول إلى المنزل بالحذاء

تعتاد بعض الشعوب منهم العربية، على خلع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل كأحد العادات والتقاليد المعروفة، لعدم تلويث البيت من الداخل، إلا أن عدم فعل ذلك يعتبر له تداعيات خطيرة على الصحة، تستعرضها «هن» في التقرير التالي. 

أضرار خلع الحذاء داخل المنزل

قال الدكتور جابرييل فيليبيلي، في قسم علوم الأرض بكلية بوردو إنديانابوليس في جامعة إنديانا، إن عدم الدخول إلى البيت بالحذاء له عديد من الفوائد المختلفة، في مقدمتها أنه يحمي صحة الأطفال وكبار السن من التعرض للعدوى أو الأمراض البكتيرية، بحسب «العربية».

وتابع «جابرييل»، بأن هناك بعض البحوث الطبية، أجرت مسحا للجزء السفلي من الأحذية، ووجدت أن 99% من النعال يوجد بها نسبة كبيرة من الجراثيم التي تسبب أمراض خطيرة على الجسم، مشيرا إلى أن البكتيريا ليست وحدها الخطر، إنما كشفت الدراسات أنه في المناطق الحضرية حيث توجد منازل قديمة، وأيضا في المناطق الريفية تكون مستويات المبيدات الحشرية مرتفعة، بالتالي تكون مصدرا جيدا لدخول بقايا المبيدات الحشرية من الحدائق والمنتزهات، إلى البيت من الداخل.

أضرار تلويث الأحذية للمنزل على الأطفال

أضافت أستاذة الدراسات البيئية بجامعة كولورادو، جيل ليت، أن الأطفال يزحفون على الأرض ويلعبون باستمرار، بالتالي فهم الأكثر عرضة للإصابة بتأثيرات المعادن السامة، لأن أحجامهم صغيرة، ويتعرضون لتلك الأماكن بشكل يومي.

نصائح لحماية المنزل من الفيروسات والبكتيريا

أوضح كل من «جابرييل» و«ليت»، الخبيرين في علوم الأرض والبيئة، أن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة أفراد المنزل، إذ أن خلع الحذاء قبل الدخول إلى البيت، ليس مجرد أحد التقاليد التي تتبعها الشعوب، وإنما هي عادة صحية يجب أن يحرص عليها الجميع، وفيما يلي نوضح أبرزها:

- ضرورة خلع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل، وحث الضيوف على فعل ذلك.

- على الأم أن تحرص على تنظيف البيت بشكل متواصل لعدم تراكم الغبار أو الأتربة.

- تجنب استخدام المكنسة الكهربائية أو العادية في التخلص من الغبار، إذ أن ذلك يعمل على انتشار ذرات الهواء المحملة بالمواد الكيميائية والخطيرة في أجزاء المنزل.

- يفضل استخدام ممسحة رطبة كبديل للكهربائية عند تنظيف البيت.