رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تحذير من 3 ظواهر جوية.. طرق الوقاية من الإصابة بدور البرد للأطفال

كتب:  نرمين عزت -

10:14 م | السبت 25 نوفمبر 2023

طرق الوقاية من الإصابة بدور البرد للأطفال؟

تقلبات وظواهر جوية تؤثر على البلاد في الأيام المقبلة، وبحسب الهيئة العامة للأرصاد هناك فرصة لسقوط الأمطار ونشاط للرياح المحملة بالأتربة بالإضافة إلى ظاهرة الشبورة، واضطراب حركة الملاحة، لكن ما يخص الأمهات هو التقلبات الجوية التي تؤثر على صحة الأطفال وتصيبهم بعدوى البرد، لذلك نقدم لك في السطور التالية طرق الوقاية من الإصابة بدور البرد للأطفال، بحسب موقع «savethechildren» البريطاني المتخصص في حماية الأطفال.

طرق الوقاية من الإصابة بدور البرد للأطفال

واحدة من طرق الوقاية من الإصابة بدور البرد للأطفال، هي التعرف على نصائح للسلامة في الطقس البارد، التي يجب أن تتبعيها حتى لا يصاب طفلك، وهناك عادات لا تهمليها طوال فصل الشتاء وهي كالتالي: 

- ارتداء طبقات مناسبة من الملابس، إذ يمكن أن يسبب البرد القارس والثلج التعرض لدور البرد، لذلك ألبسي طفلك عدة طبقات، وتأكدي من تغطية رأسه ورقبته ويديه، وقومي بإلباس الرضع والأطفال الصغار طبقة واحدة أكثر مما يرتديه الشخص البالغ.

-ومن بين طرق الوقاية من الإصابة بدور البرد للأطفال، التحقق من دفئهم قبل الخروج، اطلبي منهم الدخول إذا شعروا بالبلل أو إذا شعروا بالبرد.

-إبقيهم رطبين، ففي هواء الشتاء الجاف، يفقد الأطفال الماء من خلال أنفاسهم، لذلك قدمي لهم الكثير من الماء وحاولي توفير المشروبات الدافئة والحساء.

طرق أخرى لحماية الأطفال في الشتاء

وبعد التعرف على طرق الوقاية من الإصابة بدور البرد للأطفال، يجب أن تعرفي إجراءت السلامة التي تحميهم في ظل التقلبات الجوية، ومنها التالي:

- انصحيهم باللعب بطريقة آمنة، وخاصًة في حالة الشبورة الكثيفة حتى عندما تكون الطرق مغلقة أمام حركة المرور، فليس من الآمن اللعب في الشارع، فقد تكون الرؤية محدودة على الطرق ما يجعل عملية الفرملة صعبة.

-احذري من مخاطر الملابس، حيث يمكن للأوشحة وخيوط غطاء الرأس أن تخنق الأطفال الصغار، لذا استخدمي ملابس أخرى لإبقائهم دافئين.

- استمري في مراقبتهم وتسجيل وصولهم في حالة خروجهم، فقد يرغبون في مواصلة اللعب بالخارج حتى لو كانوا مبتلين أو باردين، واستخدمي واقي الشمس.

- يمكن أن تساعد قطرات الأنف المالحة في الحفاظ على رطوبة الأنف.

- انتبهي لعلامات الخطر، مثل علامات قضمة الصقيع، والتي تجعل الجلد شاحب أو رمادي، وكذا تظهر على هيئة تقرح بالأصابع والأذنين والأنف وأصابع القدم.

- إذا كان طفلك يعاني من قضمة الصقيع، فأحضريه إلى الداخل وضعي المنطقة المصابة في ماء دافئ وليس ساخنًا.

- تعرفي على علامات انخفاض حرارة الجسم وهي الارتعاش، وتداخل الكلام، إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من انخفاض حرارة الجسم، فاتصل بالطبيب فورا.