رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد شوربة العدس في الشتاء.. بها 4 مكونات تحمي من فيروسات موسم البرد

كتب: منة الصياد -

01:57 ص | الإثنين 20 نوفمبر 2023

شوربة العدس - تعبيرية

مع انخفاض درجات الحرارة تحرص العديد من ربات البيوت على تحضير بعض الأكلات التي تمنح الشعور بالدفء خلال أيام فصل الشتاء، ويأتي على رأسها شوربة العدس وذلك لما تتمتع به من مذاق شهي فضلا عن سهولة تحضيرها بمكونات بسيطة ومفيدة لصحة الجسم.

فوائد شوربة العدس 

عند تحضير شوربة العدس داخل المنزل يتم إعدادها بمكونات صحية بما في ذلك العدس الأصفر والجزر والليمون والبصل، وتشمل جميع هذه العناصر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم خاصة للشعور بالدفء والامتلاء في أيام فصل الشتاء، حسبما أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، خلال تصريحاته لـ«هن».

وتتمثل فوائد شوربة العدس حسبما أوضح «الحوفي»، في كل من:

أولا العدس

يعد العدس غنيًا بالبروتين النباتي والأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لتكوين خلاياه ومنحه الطاقة اللازمة.

كما يعتبر اللون الأصفر بالعدس مضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من تأثيرات المواد الحافظة الضارة والخلايا من الهدم والأكسدة، فضلا عن غناه بالزنك وفيتامين «A».

ويحتوي العدس أيضًا على مجموعة كبيرة من الألياف التي تمنح الجسم الشعور بالشبع، وتحسن من أداء البكتيريا المفيدة داخل الخلايا، وتعمل على تحسين عمليات الإخراج. 

ثانيًا الجزر

فيما يحتوي الجزر على فيتامين «سي» الذي يعزز مناعة الجسم.

ثالثًا البصل

ويحتوي البصل على فيتامين «سي» أيضًا كما أنه يعتبر مضاد قوي للأكسدة يحمي الجهاز المناعي للجسم، ويحمل مضادات للبكتيريا التي تحمي من الإصابة بنزلات البرد. 

وينصح أستاذ علوم التغذية بتناول شوربة العدس لفوائدها الصحية المتعددة التي تحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد والفيروسات المختلفة المنتشرة في فصل الشتاء، مع الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الخبز معها، لتقليل الحصول على سعرات حرارية عالية.