رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

لماذا يجب وضع كوب من الأرز في دولابك مع تغيرات الطقس؟.. فائدة غير متوقعة

كتب:  نرمين عزت -

07:41 ص | الأحد 19 نوفمبر 2023

لماذا يجب وضع كوب من الأرز في دولابك

وضع الأرز في خزانة الدولاب عادة غريبة انتشرت بين سيدات الدول الأوروبية؛ لفوائده غير المتوقعة فهو ليس وجبة طعام لذيذة وغني بالنشويات فحسب لكنه يمتلك مميزات أخرى منها تعطير ملابسك، وذلك عند استخدام كوبًا من الأرز حتى يحفظ الملابس ويعطيها روائح عطرية، وذلك بحسب موقع «pulse» البريطاني.

فوائد وضع كوب أرز في خزانتك في الشتاء

يعتبر وجود كوب أرز في خزانتك باستمرار خاصة في الطقس البارد عاملًا مهمًا يساعدك على امتصاص الرطوبة، كما أنه مهمًا في تعطير الملابس إذ قمت بإعادة الملابس المغسولة التي لم تجف تمامًا إلى الدولاب، فإن وضع وعاء من الأرز فقط يساعد في منع ملابسك من التعفن، أو ترك العفن ينمو عليها.

معطر جو جيد

يعمل الأرز كمعطر للجو بسبب قدرته على امتصاص الرطوبة من الغرفة، بعدها تصبح رائحة خزانة ملابسك عطرة بعد إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الأرز، ليست هناك حاجة إلى إنفاق الأموال على معطرات الجو عندما يمكنك صنعها بنفسك، إذ يمكنك أيضًا اختيار ما تريدين والعثور على الرائحة المثالية لك بهذه الطريقة. 

ولتحضير المعطر اتبعي الخطوات التالية، وكل ما تحتاجيه هو كوب من الأرز والزيت العطري الذي اخترته وقطعة قماش صغيرة وشريط مطاطي:

- ضعي الأرز في الوعاء وأضف حوالي 15-20 قطرة من الزيت العطري، ثم غطي الخليط بقطعة قماش صغيرة وثبتيها في مكانها بشريط مطاطي.

- ضعي الوعاء المُجهز في المكان الذي تريديه، مثل خزانة ذات رائحة كريهة.

- يمكنك استخدام الأرز لمدة تصل إلى 3 أشهر، كما يمكنك وضع قماشًا يسمح بمرور الهواء في الأعلى وثبتيه بالحافة أو الشريط المطاطي، ثم ضعي مزيل رائحة الأرز في منطقة لا يستطيع الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة الوصول إليها.

- ضعي واحدة في الخزانات أو غرفة الغسيل أو أي مساحة صغيرة أخرى حيث تتجمع الرطوبة أو تعيش المعدات الرياضية.

- يجب أن يستمر وجود الارز لعدة أشهر، لكن يمكنك دائمًا تحديث الزيوت العطرية أو الأرز حسب الحاجة، بعض الروائح التي تعمل بشكل جيد تشمل النعناع، خشب الأرز أو الصنوبر أو اللافندر.

 

فوائد ماء الأرز للشعر 

لا تتمثل فوائد الأرز في وضع كوب في خزانتك يعطر الملابس فحسب، لكن استغلي ماء الأرز لعلاج مشاكل شعرك في الشتاء، بواسطة نقع القليل منه غير المطبوخ في مقدار من الماء النقي، ثم اتركيها طوال فترة الليل للحصول على كل الفوائد المتواجدة فيه، واستخدامه بديلًا للغسول، إذا كنتِ تعانين من تقصف في الشعر أو وقوف نموه عند طول معين قومي باستخدام ماء الأرز المنقوع سابقًا بعد أن تغسلي شعرك بالشامبو، ثم قومي بشطفه بطريقة جيدة، ثم جففيه، ثم قومي بشطفه مرة أخرى بماء الأرز، ثم انتظري 5 دقائق وقومي بشطف شعرك مرة أخرى.