رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تحافظ على صحة الكبد؟.. حجمه مثل كرة القدم ويزن 3 أرطال

كتب: هاجر عمر -

01:10 ص | الخميس 07 ديسمبر 2023

موقع الكبد في الجسم

يعد الكبد أحد أهم أجهزة الجسم، كونه مسؤولا عن الكثير من الوظائف المهمة في الجسم، منها تنقية الجسم من السموم، الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتنظيم تخثر الدم، والكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، وهو بحجم كرة القدم ويزن نحو 3 أرطال في البالغين متوسطي ​​الحجم.

أين يقع الكبد في جسم الإنسان؟

ويقع الكبد في الجزء الأيمن العلوي من البطن، بحسب الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم الباطنة والمناعة بطب عين شمس سابقًا، لافتا إلى وجود العديد من الأعراض التي تدل على وجود اعتلال بالكبد منها: اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، تورم الساقين والكاحلين، ألمًا وتورُّمًا في البطن، الإرهاق المزمن، الغثيان أو القيء.

عادات صحية تعزز من صحة الكبد  

وقد يصاب الأفراد بغيبوبة في حالة تعرضهم لمستوى معين من تليف الكبد، وفقا لـ«عقبة» في حديثه لـ «الوطن»، وأوضح أنه يمكن تعزيز صحة الكبد من خلال الالتزام ببعض العادات الصحية منها النوم وقت كاف، والتعرض لأشعة الشمس وشرب الكثير من السوائل وتجنب تناول الأكلات الدسمة أو تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح.

الإقلاع عن التدخين الكحوليات

وبعد الابتعاد عن شرب الكحوليات والإقلاع عن التدخين من أبرز العادات التي تحافظ على كبد الإنسان في صورة سليمة وصحيحة، بحسب الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم الباطنة والمناعة بطب عين شمس السابق، مشددا على أهمية البعد عن مصادر التلوث والفيروسات المسببة في العدوى التي تحدث في الكبد.

أهمية صحة الكبد

صحة الكبد أمر بالغ الأهمية للصحة العامة للإنسان، وعلى العكس فإن وجود كبد غير صحي يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد واضطرابات التمثيل الغذائي.

وعلى الرغم من أنه قد يكون من المستحيل تجنب جميع عوامل الخطر التي تصيب الكبد بأضرار، إلا أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات قد يساعد على تعزيز صحة الكبد.

أطعمة تعزز صحة الكبد

العديد من الأطعمة والمشروبات على قائمة العوامل التي تعمل على حماية الكبد، مثل دقيق الشوفان والشاي الأخضر والتوت وزيت الزيتون والثوم، وفقا لموقع medicalnewstoday البريطاني، لافتا إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمالحة والسكرية التي يصعب على الكبد هضمها.