رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تسبب «جلطة» وتعرضك لذبحة صدرية.. حسام موافي يحذر من النوم في هذا الوقت

كتب: آية أشرف -

06:47 م | الأحد 05 نوفمبر 2023

احذر من النوم في هذه الساعة

العادات اليومية في الغذاء، وطريقة وموعد النوم، تعد من الأمور التي تتحكم في صحتك، ومدى إصابتك بالأمراض، فبين اليوم والآخر يكتشف الأطباء وتتوصل الدراسات لعادات يومية تسبب مشاكل الصحية والنفسية، ومخاطرها على الحياة بوجه عام.

حسام موافي يحذر من النوم في هذه الساعة

ويعد النوم سلاحا ذو حدين، حال اختارت الطريقة الخاطئة أو الموعد الخاطئ، ما قد يسبب بعض المشكلات التي قد تكون في غنى عنها، وكان الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، سلط الضوء على أوقات معينة في اليوم، عليك تجنب النوم فيها، حتى لا تسبب حدوث أزمات بالجسم قد تصل للإصابة بجلطات، وأزمات صحية كبيرة.

التوقيت في هذا الوقت يسبب حدوث جلطات

وقال حسام موافي، في لقاء تلفزيوني، إن هناك نوعا خطيرا من الصداع تنتج عنه أورام حميدة داخل جمجمة الرأس، وهو ما يحدث في الساعات المبكرة من الصباح، فضلًا عن الغثيان والزغللة في العينين، خلال هذا التوقيت، ناصحًا بضرورة التوجه للطبيب على الفور حال حدوثها، كونها تنبئ بحدوث جلطة.

وأضاف «موافي» أن واحدة من أسوأ الساعات للنوم هي الثامنة صباحًا، خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، إذ يعد النوم في هذا التوقيت أحد مُسببات الذبحة الصدرية، وذلك بسبب أن الدورة الدموية في هذا الوقت تكون في غاية البطء أثناء النوم بالليل ويبدأ الدم في التماسك، ما يحدث انغلاق في الشرايين، وارتفاع ضغط الدم بشدة.

أفضل مواعيد الاستيقاظ والنوم خلال اليوم

وعن الموعد الأفضل للاستيقاظ والنوم، نصح الدكتور حسام موافي، إن الأفضل هو الاستيقاظ لصلاة الفجر والنوم مرة أخرى، لأن المادة التي تنتج عن التجلط، تعود حينها لطبيعتها مرة أخرى وتحمي الجسم من حدوث أي ضرر أو الإصابة بالذبحة الصدرية.