رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نصائح لدعم الأطفال ذوي الهمم وتقوية عزيمتهم.. على طريقة مسلسل «عيشها بفرحة»

كتب:  نرمين عزت -

07:45 ص | السبت 28 أكتوبر 2023

نصائح لدعم ذوى الهمم

من كتاب «55 مشكلة حب»  للكاتب الراحل الدكتور مصطفى محمود، جذب مسلسل «عيشها بفرحة»  الانتباه وشدّ الجمهور لمتابعته عبر قناة  ON، وتدور قصته حول «يسر» التي تتعرض لحادث يجعلها تجلس على كرسى متحرك، ومع توالي الأحداث يخذلها خطيبها ويتخلى عنها لكنها لم تستسلم وقاومت إعاقتها ودرست الإخراج واتجهت للعمل بهذا المجال، وبعد شهرة المسلسل نقدم نصائح لدعم ذوى الهمم، ليحققوا أحلامهم.

نصائح لدعم ذوى الهمم 

أول نصيحة يمكن تقديمها لدعم ذوي الهمم هي التركيز على قدراتهم من العائلة، كأن تحرص الأسرة على تنمية مواهب ابنهم أو ابنتهم من ذوي الهمم، وليس على إعاقتهم ويدعمونهم ويحفزونهم على التفوق والنجاح حتى يحققوا ما يحلمون به، بحسب حديث الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر لـ«هُن».

التعامل بطريقة طبيعية

يجب على أفراد العائلة التعامل مع الأطفال من ذوي الهمم بطريقة طبيعية حتى لا يشعروهم بالعجز ويجعلونهم يشعرون بأنهم أشخاص طبيعيون مثلهم مثل أشقائهم الطبيعيين، وفقا لما ذكره موقع «لايف هاك».

السؤال قبل تقديم المساعدة

لا تبادر بتقديم المساعدة من نفسك، لأن الشخص من ذوي الهمم يحاول مساعدة نفسه بنفسه دون أن يطلب شيئا من أحد حتى لا يشعر بالعجز وقلة الحيلة، لذلك يفضل أن يسأله الشخص المتطوع لمساعدته بـ«هل يحتاج لمساعدة من عدمه؟»، حتى لا يشعره بالحرج.

تجنب إظهار الشفقة أو التعاطف

الأشخاص ذوو الإعاقة ليسوا ضحايا وبطبيعة الحال لا يحب الانسان رؤية الشفقة والتعاطف في عيون الغير، وإذا اظهر لهم الآخرين تعاطفهم أو يشعرونهم بقلة حيلتهم حتى لا يُفقدوهم ثقة بأنفسهم، ويشعرونهم بالإحراج، وأخيرا يجب التفاعل مع ذوى الهمم، بالتحدث معهم ومشاركتهم في كل شيء حتى يشعرونهم بأنهم أشخاص طبيعيين مثلهم.