رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تعاني منه غادة عبدالرازق.. أعراض مرض الاكتساب وعلاقته بالتوحد

كتب: شروق مراد -

10:22 م | السبت 07 أكتوبر 2023

الفنانة غادة عبد الرازق

ذهبت لأكثر من طبيب نفسي، لتكتشف الفنانة غادة عبد الرازق، معاناتها من مرض الاكتساب، الذي يجعلها تتوحد مع الآخرين، لدرجة التغيير في بعض صفاتها الأساسية وعاداتها اليومية، لتشعر باختلاف كبير في شخصيتها.

تحدثت الفنانة غادة عبد الرازق، في برنامج «معكم» مع الإعلامية منى الشاذلي، المذاع على قناة أون، عن إصابتها بمرض «الاكتساب»، ما كان سببًا في ذهابها لأكثر من طبيب نفسي، حتى تستطع التخلص من هذا المرض، ولا تزال تعاني منه، قائلة: «أنا شخصيتي ممكن تتأثر بالشخص اللي أنا مرتبطة بيه، وعندي حاجة غريبة جدًا، اسمها الاكتساب بحس شخصيتي بتختلف».

أعراض الإصابة بمرض الاكتساب

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه لـ«الوطن»، عن أعراض الإصابة بمرض الاكتساب، الذي تعاني منه الفنانة غادة عبد الرازق، ويحدث في أحيان عديدة، منها الارتباط العاطفي بين شخصين، وتآلف الأرواح ما يؤدي إلى حالة من التوحد النفسي، يصحبها التخلي عن بعض الصفات الاجتماعية، قائلًا: «لما نكتسب صفة من شخص، ممكن نلاقي نفسنا بنتخلى عن بعض صفاتنا الاجتماعية الأصيلة، ونبدأ نمتزج بروح الآخر».

يكتسب الشخص بعض الصفات من الآخرين، نتيجة توحده النفسي مع الآخرين، ويظهر ذلك في تغيير العادات اليومية، مثل إقباله على طعام، لم يحبه من قبل، أو سماعه لمطرب لم يكن يقبل على أغانيه، إذ يحدث أحد أشكال الاكتساب النفسي والمعنوي والروحي نتيجة الدمج مع الآخر: «ممكن ياكل أكله مكنش بيحبها قبل كدا، أو يسمع مطرب مبيحبش يسمعه، تلاقيه فجأة بيحبه ومتوحد معاه».

الاستعداد للتوحد مع الشخص

أما الأسباب النفسية التي قد تكون سببًا، في إصابة الشخص بالاكتساب النفسي، فهو حبه الشديد لشخص معين، يصل إلى حالة من الإغراق العاطفي، والاستعداد للتوحد مع الشخص: «الإنسان اللي بيحب حب شديد، عنده إغراق عاطفي واستعداد للتوحد مع أي إنسان بيحبه».

شخصيات سهلة الانقياد

وأوضح «هندي» أن هناك بعض الشخصيات سهلة الانقياد، وتحدث هذه الحالة في مرحلة المراهقة، لاكتساب بعض الصفات والمتلازمات السلوكية والحركية، مثل طريقة الكلام والجلوس: «الصديق مثلا ممكن يأثر صديقه اللي عنده سهولة في الانقياد، ومعندوش مشكلة إنه يكون تابع، ودايمًا بيكتسب منه الصفات، ويبقى شبهه في حاجات كتير جدًا».

افتقاد الشعور بالأمن النفسي

هناك بعض الشخصيات التي تفتقد الشعور بالأمن النفسي، ويظهر ذلك منذ الطفولة، نتيجة التعرض للإيذاء أو الإنكسار، من قبل الوالدين، أو نتيجة تجارب عاطفية فاشلة، ما يعزز الشعور بعدم الأمان، ويحدث اكتساب لصفات عديدة بصورة دفاعية لا شعورية، في محاولة لإرضاء الغير: «دا بيحصل عشان يبقوا شبه بعض».

مقياس مدى وعي الشخصية أو ضعفها

في أحيان كثيرة تصبح العشرة المشتركة، سببًا في التوحد، إذ يحدث تغييرات عديدة، في المعايير الاجتماعية والخلقية، وتوجد بعض الصفات المكتسبة، نتيجة المعايشة السلمية مع الآخر، وقد يكون الاكتساب حميد، نتيجة وجود عوامل مشتركة، يمكن من خلالها تحديد بعض جوانب المستقبل، وقد يكون اكتساب مرضي غير مرغوب، يقيس مدى وعي الشخصية أو ضعفها.