رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طرق تساعد على تنمية ذكاء الطفل.. «لو عاوزة ابنك يكون متفوق في الدراسة»

كتب:  نهى نصر -

11:01 م | الإثنين 11 سبتمبر 2023

ذكاء الطفل

قبل بدء العام الدراسي الجديد الذي اقترب موعده، تبحث الكثير من الأمهات عن الطرق التي تساعد على تنمية ذكائهم الذي يعد العامل الأساسي في تحقيق التفوق الدراسي من خلال تنمية مهاراتهم في التواصل الاجتماعي، ويقدم «هن» نصائح مهمة يمكن اتباعها حتى يتمكن من تحصيل مواده الدراسية والتميز العلمي في جميع صفوفه الدراسية.

ممارسة التمارين الرياضية

ومن الأنشطة التي تساعد الأطفال على تنمية مهاراتهم وزيادة معدل الذكاء الخاص بهم هي ممارسة التمارين الرياضية، حيث توصلت العديد من الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية المختلفة تزيد من إفراز هرمون «الإندورفين» في الجسم، وهو ما يعزز من نشاط الدماغ، وبالتالي وظائف المخ، لذلك يجب على الأمهات الحرص على ممارسة الطفل للرياضة وذلك وفقا لما نشرته صحيفة «Times of India».

تدريبات التنفس

تعد تدريبات التنفس من الأشياء التي تساعد الطفل على تصفية أفكاره والحصول على ذهن صافي، وبالتالي القدرة على التفكير بشكل أفضل، كما أن تنمية المهارات في مجال التكنولوجيا من الطرق التي تساعد على زيادة ذكاء الطفل، حيث من المهم لكل طالب يريد التفوق في حياته أن يعرف استخدام الأدوات التكنولوجية التي يتم استخدامها في هذا الوقت، لكن بحدود وفقا لما ذكرته موقع «universecover».

تطوير الطفل بشكل مستمر حيث أن هناك برامج تطويرية للطفل متاحة أونلاين، مثل دورات التنمية البشرية للكبار، إذ تساعد على تعزيز ثقة الطفل بنفسه وتعلمه كيفية أن يكون له هدف وخطة يسعى للوصول إليها في حياته، كما تعرفه معني وقيمة النجاح وفي حالة عدم توافر الوقت أو القدرات المادية لذلك.

إجراء عمليات حسابية عشوائية

إجراء عمليات حسابية عشوائية من الأنشطة التي تساعد الطفل على تنمية ذكائه، إذ يمكن لأولياء الأمور تقديم بعض المسائل الحسابية البسيطة للطفل على مدار اليوم وتشجيعه على حلها، مع مكافأته في حال تمكن من ذلك بشرط عدم المبالغة في توجيه الأسئلة الحسابية له لعدم إصابته بالإحباط.

ممارسة المهارات اليدوية، حيث أن بعض الألعاب اليدوية التي تنمي الذكاء مثل تجميع البازل أو تكوين أشكال معينة من المكعبات أو وضع أشكال في قوالبها الخاصة وجميع هذه الألعاب تمني القدرات الذهنية وقدرات التفاعل لدى الطفل.

وقال الدكتور حسن شحاته، خبير تربوي، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن ممارسة الطفل لأنشطة معينة مثل الرياضة والعزف على الموسيقى وحل بعض العمليات الحسابية البسيطة يزيد من معدل الذكاء لديه، مضيفا أن سرد القصص والحكايات على مسمع الطفل يعد أيضًا طريقة مفيدة وفعالة جدًا في تكوين سلوكه السوي وتعزيز ذكائه.

وأوضح الخبير التربوي، أن ممارسة تلك الأنشطة والميول المختلفة الأخرى عند الطفل إلى جانب المعرفة والدراسة هو ما يشكل وجدان الطفل ويبني شخصيته.

أطعمة تساعد على تنمية ذكاء الطفل

وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على تنمية ذكاء الطفل والتي يجب على الأمهات الحرص على تناولها، من بينها اللبن والجبنة والأسماك، حيث تساعده على التركيز، وهناك العديد من الخطوات المهمة في مسيرته الدراسية وعندما يكون في الفصل الدراسي، من المهم جدًا بالنسبة له أن يكون متيقظًا وذهنه صافي وفقا لموقع «مايو كلينك».

ومن الأطعمة التي تساعد على تنمية ذكاء الطفل هي المكسرات مثل عين الجمل واللوز، وفول السوداني، لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين «هــ» الذي يحافظ علي الذاكرة ويساعد علي تقوية ذكاء الأطفال، كما تحتوي علي فيتامين «ج» والتي تساعد علي زيادة المناعة.