رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

5 طرق منزلية ونصائح للتخلص من الصراصير نهائيا.. «مش هيبقى ليها أثر»

كتب:  نرمين عزت - عبير خالد -

03:00 ص | الأحد 10 سبتمبر 2023

الصراصير

تحتاج ربات المنزل عادة إلى التخلص من الحشرات المنزلية، على رأسها الصراصير التي تسبب إزعاجًا للكثيرين، في محاولة منهم لإيجاد حيل طبيعية للتخلص منها بشكل نهائي، لذا يستعرض موقع «cockroachfacts» بعض الطرق المنزلية للقضاء على الصراصير نهائيًا، وتساعد في بقاء المنزل نظيفًا خاليًا من الحشرات، ويمكن التعرف عليها في السطور المقبلة.

5 طرق منزلية للتخلص من الصراصير نهائيا 

تلجأ ربات المنزل إلى تجربة المواد الكيميائية للتخلص من الصراصير، التي تؤثر بدورها على صحة الإنسان، لذا تحاول السيدات إلى محاولة التخلص من الصراصير، بالاستعانة ببعض المكونات الموجودة داخل كل مطبخ للقضاء على الصراصير نهائيًا، ويمكن معرفة المكونات على حدة فيما يلي:

مسحوق الفلفل الحار والثوم والبصل

يمكن التخلص من الصراصير نهائيًا، عن طريق مخلوط طبيعي يساعد على التخلص من الصراصير نهائيًا، وذلك عن طريق مسحوق مكون من الفلفل الأحمر الحار والثوم والبصل البودر، ويتم رش هذه الخلطة السرية في أماكن اختباء الصراصير للتخلص منها بشكل نهائي، وقومي برش الخليط وسوف تتخلصي منهم بشكل نهائي، لذا وجب على ربة المنزل اللجوء إلى هذه الخلطة الطبيعية، لتجنب أضرارها على الأطفال أو الحيوانات الأليفة التي تصل إلى هذه الأماكن.

القرفة

 تعد القرفة من المكونات الطبيعية التي تساعد  في التخلص من الصراصير نهائيًأ، فعلاوة على فوائدها الكثيرة كمشروب، إلا إنها تمتاز برائحتها القوية النفاذة التي تجعلها خيارًا مناسبًا للتخلص من الحشرات، فور وصولهم إلى مصدر هذه الرائحة، إلا إن هذه الرائحة لا تجعلها مصدر فعال للتخلص من الصراصير، إلا إنه يمكن الإستعانة بها إلى جانب أوراق الغار أو زيت النعناع ومع ذلك، فإن الجمع بين أعواد القرفة الطازجة مع الأعشاب والتوابل العطرية الأخرى قد يبعد الصراصير عن مطبخك.

ورق اللورا

 يساعد ورق اللورا في التخلص من الصراصير  نهائيًا، إذ تم سحقها ورشها في الأماكن المتوقع خروج الصراصير منها، لأنها تعمل على عدم مرور الصراصير في المكان الذى يتوجد فيه  ذلك المسحوق، لأنها لا تعمل على قتل الصراصير بل تعمل على إبعادها، فتجعل ذلك المكان ليس ملاذًأ لها لأنها تعمل على إبعادها، فتعمل رائحة أوراق الغار المسحوقة على إبعاد الصراصير بشكل فعال.

بيكربونات الصوديوم

اصنعي هذا المزيج بخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء، ويقلب جيدا.

يرش الخليط داخل البالوعة وفي المناطق التي توجد فيها الصراصير، فهو محلول قاتل للصراصير عندما تتناوله.

النعناع

- وضع ملعقتين كبيرتين من النعناع المفروم في كوب من الماء على نار هادئة، ويترك حتى يغلي.

- يصب المزيج في زجاجة، ويرش حول البالوعة وفي الأماكن التي فيها الصراصير.

العجينة 

 من أشهر طرق التخلص من الصراصير، التي تعرف بـ«العجينة» لأنها تعمل على القضاء للصراصير  عن طريق الطُعم، وتكون متوفرة في أماكن متعددة ولكن الأفضل عملها في المنزل لأن فعاليتها تكون أقوى من التي تباع في الأسواق وفيما يلي الطريقة التي يمكن التعرف على الوصفة الخاصة بها فيما يلي:

-خلط ربع علبة من مسحوق البوريك مع ملعقة من الحليب الباودر وملعقة من السكر.

- يتم خلط هذه الكمية مع  القليل من الماء لتكوين عجينة.

- تُقسم العجينة إلى قطعٍ صغيرةٍ جداً بحجم حبة الأرز.

- توزع العجينة في أماكن وجود الصراصير.

- يفضل وضع العجينة في الأماكن الآمنة بعيداً عن متناول الأطفال.

- تخلط ملعقتان من حمض البوريك مع ملعقتين من الدّقيق وملعقة من الكاكاو الباودر.

- يخلط المزيج جيداً، وتوزع العجينة في أرجاء المنزل وخاصةً تحت الثّلاجة وبين الشقوق.

نصائح لإبعاد الصراصير عن منزلك

لإبعاد الصراصير عن بيتك قومي بإغلاق المداخل التي تحاول الصراصير بشكل أكبر بسبب حرارة الصيف للبحث عن أماكن أكثر برودة للاختباء أو في الخريف للتخلص من الشتاء، لأنها تدخل المنازل من خلال الشقوق والشقوق في الأبواب والنوافذ والأساسات. 

أفضل نصيحة لكيفية إبعاد الصراصير هي تجنب دخولهم بيتك عن طريق منع الحشرات من الدخول في المقام الأول، ثم اغلقي الفجوات حول النوافذ والأبواب باستخدام الحواجز الجوية وأغلق الشقوق بمادة عازلة.

- تخلصي من بقايا الطعام

إحدى أفضل الطرق لإبعاد الصراصير هي تنظيف بقايا الطعام، بما في ذلك الفتات الصغيرة التي قد تتجاهلها في لمحة، نظفي الأرضية بدقة، ثم تأكدي من سحب الأجهزة بعيدًا عن الحائط للتنظيف أسفلها.

اعطي اهتماما خاصا لأرضيات المطبخ، مع بإزالة الفتات من العدادات عن طريق مسحها بانتظام باستخدام منظف متعدد الأغراض .

اجعلي عادة مسح العدادات في مناطق الطعام كل مساء لأن الصراصير تكون أكثر نشاطًا في الليل عندما لا يكون هناك أحد.

يعد منع الصراصير في المطبخ من أكثر الطرق فعالية لإبعاد الصراصير. 

احتفظي بمنتجات التنظيف، مثل المنظفات متعددة الأغراض والمناشف الورقية، وقومي بإخراج القمامة يوميًا أو قم بتخزينها في حاوية مغلقة. 

تعد الأطباق غير المغسولة وبقايا الطعام المتروكة في الحوض طوال الليل مصدرًا رئيسيًا لغذاء الصراصير. تنظيف الأطباق يومياً ، وعدم تركها في الحوض طوال الليل.

تخزين المواد الغذائية في حاويات مغلقة

يمكن للصراصير مضغ الورق المقوى والبلاستيك الرقيق الذي يتم تخزين العديد من المنتجات الغذائية فيه، وانقلي الطعام إلى حاويات صلبة ومغلقة . 

احتفظي بجميع المنتجات في عبوات خفيفة الوزن معرضة للإصابة، من الحبوب إلى الدقيق إلى رقائق الشوكولاتة. 

وللحصول على حماية سريعة وسهلة على نطاق واسع، قومي بتخزين الطعام في عبوته الأصلية في صناديق بلاستيكية كبيرة وقوية .